شركة مكافحة الفئران بالرياض
الرئيسية / الحشرات والمكافحة / طرق التخلص من الذباب في المنزل

طرق التخلص من الذباب في المنزل

مع بداية فصل الصيف ومع حرارة الجو تبدأ مشكلة الذباب في المنزل، فتقف على الطعام وتلوّثه، أو على الزجاج، والأثاث، والملابس وتترك فضلاتها عليها وتكون على شكل نقطٍ سوداء، وتوقظ الشخص من قيلولة الظهيرة بطنينها المزعج، لذلك سنقوم في هذا المقال بتوضيح بعض الحلول للتخلص من الذباب بأقل التكاليف، وبعيداً عن المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة.

الذّبابة هو اسمٌ دارجٌ لأيّ حشرة تنتمي إلى فصيلة ثُنائيّات الأجنحة، والاسمُ العلميُّ لها هو (Muscaa). تضمُّ هذه الفصيلة عدداً كبيراً جدّاً من الأنواع يتجاوزُ المائةِ ألفِ نوعٍ مُنتشرةً في جميع قارّات العالم، ومن أكثرها شُيوعاً بين النَّاس: الذّبابة المنزلية والبعوض، ومن أنواعها المُنتشرة في العالم: الذّباب الأسود، والذّباب الأزرق، وذُباب الغزلان، وذباب الفاكهة، وذباب الرّمل، وذبابة تسي تسي (المشهورة بأنَّها تنقلُ مرض النّوم الخطير في أفريقيا). وثمَّةَ العديدُ من الحشرات الأُخرى التي يُصطَلح على تسيتها بالذّباب رَغمَ أنَّه ليس مُعترفاً بها علميّاً بأنّها من أنواعِ الذّباب الحقيقيّة، وذلك لأنَّ لها أربعةَ أجنحةٍ عوضاً عن اثنتين، ومنها الرّعاشات، وذبابة أيّار (مايو)، وذباب العقرب. وقد تكونُ هذهالحشرات آفاتٍ خطرةً جدّاً على الإنسان، فهي تكثُر وتنتشر حول الحاويات والنّفايات، وفي الأماكن التي لا يُعتنَى بنظافتها جيِّداً من المُدن، وعندها، قد تكون سبباً في نقل الكثير من الأمراض الخطيرة بما فيها الملاريا، ومرض النوم، وداء الفيلاريّة. ولهذا السَّبب أصبحتْ مُكافَحة الذّباب همّاً كبيراً للهيئات والحكومات، وتُجرَى العديدُ من الدّراسات في هذا المجال مثل تجفيف المُستنقعات أو تغطيتها بالزّيوت، ورشّ المُبيدات الحشرية، ممَّا قد يكونُ كفيلاً للقضاء على صغار البعوض والذّباب التي تنشأ في المياه.

الذبابالمنزلي يعتبر من فصيلة الذبابية ، وهو من الحشرات التي لها الجناحين ، وهناك 100 ألف نوع من الذباب موجود بالعالم العالم ، ولكن عشرة أنواع منها تعيش في داخل المنازل ، ومن أكثر أنواع الذباب المنتشرة في المنازل هي ذبابة الفطريات وهي طفيلية الأصل !!!! ، حيث انه يبقى ل مع الذبابة بطول حياتها ، وموجود في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة حيث يكون على شكل دائري وله أنزيم خاص ، تقوم الذبابة بإمتصاص طعامها عن طريق إنبوب ماص ومقدمته متسعة ، بعد ذلك تقوم الذبابة بفرز أنزيم يحلل الطعام ويحوله الى مواد سائلة لتسهل إمتصاص طعامها بواسطة الأنبوب الماص ، وذلك يعني أن الذبابة تقوم بهظم الطعام ثم تدخله الى جسدها .

طرق التخلّص من الذباب في المنزل

الذّباب هو أحد الملايين من الأنواع التي تتألف منها الحشرات، وهي تنتمي إلى فصيلة تدعى “الذبابية”، والذباب نفسه ينقسم إلى 100 ألف نوع، إلّا أنّ عشرة أنواع منها تأقلمت على العيش في المنازل وخاصةً تلك الأنواع التي ترافقها الفطريّات طفيلية الأصل، ويعتبر الذباب من أكثر الحشرات التي تسبّب الإزعاج والضجر للإنسان، وذلك لأنها دائماً ما تحوم حوله بطريقةٍ مثيرة للضجر والاستفزاز، كما أنّها تعمل على نقل الكثير من الأمراض والأوبئة والبكتيريا والجراثيم، كما أنّها حشرة مثيرة للاشمئزاز كونها تتواجد دائماً في الأماكن المقرفة كحاويات القمامة، وأماكن تجمّع النفايات، والحمّامات والمقابر،

وجود الذباب في المنزل هو شيء مزعج ، بالاضافة الى أنه غير صحي تواجده في المنزل ، لأنه ينقل الجراثيم ويسبب الأمراض والمشاكل الصحية على صحة وسلامة الإنسان ، ومن طرق التخلص من الذباب المنزلي ما يلي :

إستخدام العصير المحلى مع سائل للجلي

وتتم هذه الطريقة من خلال وضع الفخ المناسب وفي المكان المناسب لصيد الذباب ، حيث تحضر كاس من العصير المحلى بالسكر وتخلطه بسائل الجلي ، ثم تقص زجاجة بلاستيكية من منتصفها ، وتضع وتسكب العصير المحلى وسائل الجلي في الجزء المقصوص السفلي من الزجاجة ، وتضع الجزء العلوي من الزجاجة بشكل مقلوب فوق الجزء السفلي منها ، حيث عندما تأتي الذبابة ولا تستطيع أن تقاوم رائحة العصير فتدخل داخل الزجاجة بحيث لن تستطيع الخروج فيقتلها السائل .

بإستخدام المصيدة الكهربائية

ومن طرق التخلص من الذباب المنزلي هي طريقة بواسطة المصيدة الكهربائية وهي شبيهة الى نوع ما بنيونات الاضائة الموجودة في المنزل ،وتوضع وتعلق في أماكن تواجد الذباب لكي تقتل أكبر عدد من الذباب .

باستخدام الماء والكيس

ومن الطرق الجيدة التي تخلصك من الذباب في المنزل طريقة أستخدام الماء بحيث يوضع داخل كيس بلاستيكي شفاف ويغلق جيداً ، وبعد ذلك يعلق في مكان مناسب يتواجد به الذباب ، يقال أن الذباب يخاف ويهرب عندما يراه .

أحضر كيساً من البلاستيك الشفاف، وقم بتعبئته بالماء، وضع بعض القطع المعدنية فيه، أربع أو خمس قطع، وأغلقه بإحكام، ثمّ علّقه على شجرة قريبة من باب البيت أو على النافذة، فانعكاس أشعة الشمس على الماء والقطع المعدنية، يشوّش الذباب ويجعله يتخيّل وجود كميات كبيرة من الماء حوله، فيشعر بالرعب ويطير بعيداً عن منزلك، وهناك طريقة أخرى شبيهة، وهي أن تستخدم أسطوانات الحاسوب القديمة، وذلك بأن تحدث فيها بعض الخدوش البسيطة، ثمّ تعلقها بخيط على نافذة الغرفة، أو على شجرة مقابلة للنافذة، وستقوم بنفس فكرة الكيس والقطع المعدنية.
أحضر زيت السترونيلا، وهو زيت عطري من مشتقات النفط، متوفر بكثرة في الأسواق، وخذ منه ملعقة وأضفها إلى كوب من زيت جوز الهند، وامزج الزيوت مع بعضها واتركها بعلبة مفتوحة على نوافذ المنزل، لن ترى الحشرات بهذه الطريقة.
أحضر وعاءً عميقاً، وضع به بعض القطن، ثم أضف للقطن ملعقتين كبيرتين من الفانيلا، وغطيه بأوراق النعنع الطازج، ثم غطي الوعاء بقطعة من الشاش أو القماش، وضع الوعاء في المطبخ لكي تبعد الذباب عن الطعام.
أحضر قارورة بلاستيكية، كالتي تباع فيها المياه المعدنية أوالعصائر، وضع كمية من خل التفاح فيها، ولكن لا تعبئها كاملة، وأغلق القارورة، ثم أحدث ثقوباً متعددة في الجزء غير المعبأ من القارورة، وضعها على شرفة الغرفة.
أضف كميات متساوية من بودرة الثوم المجففة، والقرفة المطحونة، والفلفل الحار المجفف والمطحون، واخلطها جيداً، ثم قم بنثرها على شرفات المنزل، وعند الأبواب.
أحضر علبة رذاذ فارغة، يمكنك استخدام علب معطر الجسم، أو علب سائل تنظيف الزجاج، ضع به نصف كوب من الماء، ونصف كوب من الخل، ثم أضف إليه ملعقة كبيرة من أحد أنواع الزيوت العطريّة، كزيت السترونيلا، أو زيت النعناع، أو الخزامى، ورش البيت به.
أحضر ليمونة، واقسمها من المنتصف، وثبت بها أعواد القرنفل.
يفضل أن تضع مُنخلاً على النوافذ والأبواب؛ لمنع دخول الذباب، ويمكنك أيضاً استخدام مصيدة كهربائية تباع في محلات الأدوات الكهربائية تعمل على التقاط الذباب من الجو.
نصائح للتخلّص من الذباب

حتى عندَ استعمال الوسائل السَّابق ذكرُها للقضاء على الذّباب، من الواجب مراعاة بعض النِّقاط لتجنّب دُخوله مرَّة أخرى أو انتشاره في المنزل أو تقليل مضارِّه، ومن أهمِّها:

من المُستحسَن إخفاءُ كل شيء يؤكل وعدم تركه مكشوفاً في المطبخ أو في أي واحدةٍ من الغرف، والحرصُ على تنظيف بقايا الطّعام، ووضع ما يبقى منهُ في الثّلاجة،فالذّباب ينجذب كثيراً لغذاء الإنسان وقد يُفرز عليه لعابَه ليتغذّى منهُ فينقل إليه الكثير من الجراثيم.
يجبُ تجفيف وتنظيف المنزل بشكل جيّد، خصوصاً من بُقع العصير والماء والأشياء الرَّطبة، وكذلك من أيّ فُتات طعامٍ أو ما شابَه.
قد يكونُ من الضّروري سدُّ أيّة ثغراتٍ حول الأبواب والشّبابيك جيّداً والتأكُّد من عزلها الجيِّد بحيثُ لا تسمحُ بدخول أيّ ذبابٍ من الخارج، وكذلك يجبُ في حال فتح الشّبابيك مُراعاة وجود المناخل كي لا تسمح بدخول الذّباب الى المنزل.

عن Hader Hader

شاهد أيضاً

وسائل القضاء علي البراغيث

وسائل القضاء على البراغيث البرغوث حشرة صغيرةٌ عديمةُ الأجنحة تتغذّى على دم الحيوانات والطّيور، ويُعتبر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com