الرئيسية / الحشرات والمكافحة / ذبابة الفاكهة والتخلص منها

ذبابة الفاكهة والتخلص منها

هي عبارة عن حشرة تعيش و تتكاثر في فصل الصّيف لأنها تفضل حرارة الصّيف ، و يتكاثر الذّباب في المناطق الرّطبة و المواد العضوية الطّرية مثل الطّعام و الفاكهة و غالباً ما يضع الذّباب بيوضه بالقرب من الأشجار الذي تتحول ليرقات تدخل التّربة و تعيش فترة الحضانة ثم تفقس و تتحول لحشرة ، و لذلك يفضل الذّباب التّكاثر على الفاكهة خصوصاً على الأشجار و المنزل و للتخلص من ذبابة الفاكهة هناك طرق كثيرة و خلطات هي نتيجة التّجارب التي أثبتت فعاليتها للتخلص من ذبابة الفاكهة لأنها مزعجة و تكون في جماعات كثيرة و الذّباب يتكاثر على المواد القذرة الذي من خلاله ينقل الأمراض و الميكروبات .

ذبابة الفاكهة هي إحدى الحشرات ثنائية الأجنحة، وهي واحدة من الآفات الزراعية، حيث إنّها تتطفل على أشجار الفواكه، وتسبّب لها الكثير من الأضرار، وبالتالي تضعف من إنتاجيتها، كما أنّ أنثى هذه الذبابة تقوم بوضع بيوضها داخل حفرة موجودة تحت قشرة ثمرة الفاكهة، وعندما يفقس هذا البيض تخرج اليرقات ذات اللون الأبيض المصفر، وتتغذّى على لبّ الفاكهة، وبالتالي تضعف الفاكهة وتسقط عن أمها، وعندما تكبر هذه اليرقات بعض الشيء وتدخل طور العذراء، تخرج من الثمرة وتدخل في التربة على بعد ثلاث سنتمترات من سطح التربة، ولكن عمق تواجد العذراء يعتمد على نوع التربة ورطوبتها.

إنّ ذبابة الفاكهة تجعل من الفاكهة فريسة سهلة للفطريات، وبالتالي تقلّ إنتاجية وجودة الثمار التي تنتجها الشجرة، ولكن لحماية المحصول الزراعي من التلف هناك مجموعة من القواعد والأساليب التي تقضي بشكل نهائي على هذه الذبابة السيئة.
و للقضاء على ذبابة الفاكهة يمكن إستخدام مواد متوفرة في المطبخ ، و من هذه المواد نحضر ملعقة من سائل الجلي لآن السائل يكون على روئح مختلفة من الفواكه و ملعقتي سكر و ملعقتي خل التفاح و ملعقة زيت و نصف كوب ماء ، نعمل على خلط هذه المواد جيداً و نضع الكأس أو الوعاء على طاولة المطبخ قريبة من الفاكهة و نلاحظ إن الذّباب ينجذب نحو هذا المحلول و نتيجة الزيت و طعم الخل يسقط قتيلاً في هذا الخليط و هذه طريقة جيدة للتخلص و القضاء على الذّباب.
و من الطرق الأخرى التي نستخدمها هو إحضار شتل من أوراق الريحان و النعنع و نضعها داخل المطبخ أو في مكان في المنزل لأن الذّباب لا يفضل رائحة الريحان فهي قوية و نافذة على الذباب لذلك يبتعد كثيراً عن هذه النبتة . بعض الأخري يحضر أكياس نايلون شفافة و يقوم بوضع الماء فيها و يقوم بربطها و تثبيتها داخل المنزل و هذه الطريقة أثبتت جدارتها في إبعاد الذّباب و لكن نحن نطرح الطرق التي تهدف للتخلص من الذّباب فعلياً . بعض الطرق المجربة و هي إن الذّباب لا يطيق فعلياً رائحة عيدان البخور التي تحترق ، فالبخور عندما يشتعل ينفذ منه رائحة قوية و ذكية تنتشر في كافة أرجاء المنزل و بفعل إنتشار رائحة البخور الذّباب لا يتواجد فعلياً مع هذه الرائحة .
لذلك ننصح بتركيب الشبك على النوافذ بحيث يكون مقدار قطر الفراغ صغيرٌ جداً لا يسمح بدخول الذّبابة أو الحشرات الأخرى للمنزل ، و نحرص أيضاً على نظافة المنزل و نحرص على التخلص من الخضروات و الفواكه الفاسدة من المطبخ و يعتبر المطبخ من أهم الأماكن التي نحرص على نظافتها و تعقيمها لمنع تكاثر الذّباب فيه .

المصائد

هناك عدة أنواع للمصائد الفعالة في التخلص من ذبابة الفاكهة، والمصائد هي:

مصيدة جاكسون: وهي عبارة عن هرم مصنوع من الكرتون المقوّى المطليّ بمادّة شمعية، وهذا الهرم مثبّت على قاعدة مطليّة بمادة لاصقة قوية بشكل كبير والقاعدة أيضاً مصنوعة من الورق المقوّى، ويجب إخراج قطنة مغموسة بمادة الميثيل السمية من رأس الهرم لجذب ذكور ذبابة ثمار الخوخ، أو بمادة الترايميدلور السمية لجذب ذكور فاكهة البحر المتوسّط.
مصيدة ماكفيل: هي عبارة عن وعاء بلاستيكي أو زجاجيّ، يوضع فيه مركب الداي أمونيوم فوسفات، وهذه المادة جاذبة لجنس هذه الذبابة.
تجدر الإشارة إلى أنّ تعليق هذه المصائد يجب أن يكون قبل نضوج الفاكهة، بحوالي أسبوعين، ومن الأفضل تعليق هذه المصائد في المناطق المظللة داخل الشجرة، حيث يتواجد الذباب بشكل كثيف.

المكافحة الكيميائية

قطف الثمار التي تحتوي على بيض هذه الحشرة، ووضعها في أكياس مغلقة الإحكام، وتوضع هذه الأكياس تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، وذلك ليتمّ التخلّص بشكل كامل من هذه الحشرة، وبعد ذلك تدفن الثمار في التربة لتصبح سماداً عضوياً للنباتات.
دفن الثمار المتساقطة والتي تحتوي على بيض ذباب الفاكهة، على عمق يتراوح من ثلاثين إلى خمسين سنتمتراً، فهذه الطريقة تعمل على قتل هذه الحشرة بكافة أطوراها، سواء كانت بيوضاً، أو يرقات أو عذارى.
حرث التربة بشكل سطحي، والاهمام بتخليصها من الحشائش الضارة، فهذه الطريقة تعيق نموّ وتطوّر العذارى أي الطور الثاني من هذه الحشرة، وبالتالي هلاكها، وكذلك ريّ الأشجار بكميات كبيرة من المياه، فهذه الطريقة تؤدي إلى اختناق طور العذاري من هذه الذبابة.
الحرص على جمع ثمار الفواكه مبكراً.
زراعة نوع واحد من أشجار الفاكهة في البستان.
مخاطر الذّباب

قد يكونُ الذّباب آفةً خطرةً جداً على الإنسان، فبعضُ أنواعه تُساهم في نقل أمراضٍ وجراثيم كثيرة إمَّا أن تلتصقَ بشعره فينقلها إلى الإنسان بُمجرّد ملامسة جسده، أو يُفرزها من فمه عندما يعضُّ الجلد، وعندها تنتقلُ العدوى إلى الشّخص الذي لامسته الذّبابة بسهولة، ومن أسوأ الأمراض التي تنشُرُها هذه الحشرات: الملاريا، ومرض النّوم، والزّحار. ورُغم ذلك، تُعتبر بعضُ أنواع الذّباب مفيدةً للطَّبيعة والإنسان، فمنها ما ينقلُ حبوب اللَّقاح بين الأزهار (نفسُ فائدة النّحل) ممَّا يُساعدها على التّكاثر والانتشار، كما أنَّ من أنواع الذّباب ما يتغذّى على الآفات الحشريّة الأخرى، وعدا عن ذلك، فإنَّ ذبابة الفاكهة من أهمِّ الكائنات الحيَّة التي تُستَخدم لإجراء التّجارب المخبريَّة في مجال الهندسة الوراثيّة.
الذباب هو أحد أنواع الحشرات الذي ينتمي إلى الفصيلة الذبابية والتي تنتمي إلى ذوات الجناحين، يوجد الكثير منه في عالمنا الذي نعيشه ولكننا لا نرى في بيوتنا وشوارعنا سوى عشرة أنواع فقط من الذباب الذي قد يصل عدده إلى ما يزيد على مئة ألف ذبابة، ولكن وجود الأعداد الكبيرة من الذباب الذي نراه يعود إلى عدد البيض الذي تضعه أنثى الذباب، فيعتقد العلماء أن أنثى الذباب تبيض ما يصل إلى مائة بيضة وتفضل أن تقوم ببيضها عند الطعام الفاسد وأماكن إلقاء القمامة سواء كانت في المنزل أو الشارع، وعندما يفقس هذا البيض فإنه يسمى يرقات، تحتاج إلى أسبوعين ليكتمل نموها وتصبح ذبابة مكتملة على الشكل الذي نراه في منازلنا وشوارعنا.

الوقاية خير من العلاج

رغم الحديث السابق عن الطرق التي نحاول استخدامها للتخلص من الذباب إلا أن الأفضل من استخدام هذه الطرق والمبيدات هي الوقاية من دخول الذباب إلى المنازل، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نحاول منع أو تقليل كمية الذباب التي تدخل إلى المنزل، ومن هذه الطرق الأتي:

العمل على تحسين النظافة المنزلية، وزيادة فاعليتها.
منع إلقاء القمامة داخل المنازل.
التخلص الدوري اليومي من القمامة الموجودة في المنزل بشكلٍ يضمن عدم عثور الذباب على الأماكن القذرة.
محاولة تنظيف المطبخ بعد القيام بإعداد وجبات الطعام اليومية، وخاصة عند تحضير اللحوم النيئة والأسماك.
إغلاق أكياس القمامة بشكل جيد، حتى لا نسمح للذباب بالدخول إليها، ووضع بيضه داخل هذه القمامة.
العمل على الصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي الموجودة داخل المنزل، بحيث نمنع التسرب منها حتى لا يجذب الذباب إلى داخل منازلنا.
الاهتمام بالنظافة الشخصية، والقيام بكافة الممارسات الصحية التي ينصح بها الأطباء المختصين في هذا المجال.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com