حشرة دودة القز

الحشرات النّافعة هي الحشرات التي لها فوائد عديدة للبيئة المحيطة مثل مكافحة الآفات المرضية، والتلقيح وزيادة الإنتاج. هناك بعض الحشرات التي تؤثر على النباتات بشكل سلبي وتسبب تدمير المحصول، ويعتبر تشجيع الحشرات النافعة وتوفير الظروف المناسبة لها من الطرق التي تحد من انتشار الآفات الزراعية، حيث تقوم بعض الشركات بتوفير البيئة المناسبة لتكاثر الحشرات، وخصوصاً التي تعيش في بيئة مغلقة مثل البيوت البلاستيكية.

تعتبر تربية دودة القز من المشاريع البسيطة التي تلائم الشباب ؛ لا سيما أن تكلفتها بسيطة وخاصة إذا وجد المكان الذي تتم فيه عملية تربية الدودة ، كما أن التكلفة الحقيقية للمشروع تكمن في فهمه وإتقان تنفيذ مراحله الإنتاجية ، من الرعاية الجيدة حتى لا تصاب الدودة بالأمراض التي تخل عملية الإنتاج ، وكذلك معرفة طريقة تسويقه. وأهمية تربية دودة القز هي أنها تفرز مادة طبيعية مشهورة تسمى “الحرير” ، ويُصنع منها الأقمشة والملابس الفاخرة ، وتستخدم في أغراض أخرى عدة ، كصناعة الخيوط الجراحية التي تستخدم في الطب وغيره.
والحرير الطبيعي له إقبال كبير من قبل المستهلكين في كل دول العالم ، وتعتبر الصين هي أكبر دولة منتجة للحرير ، و يصلل إنتاجها إلى ما يقارب 65% من إنتاج العالم من الحرير ، أما في المنطقة العربية ، فإن هناك فجوة بين إنتاج واستهلاك الحرير في غالبية الدول ، فعلى سبيل المثال.. فإن إنتاج الحرير في دولة مصر لا يزيد عن الـ 4 أطنان من الحرير الخام في السنة ، بينما يستهلك السوق المحلي ما يقارب الـ 250 طنًّاً سنويًّا.
وتتضمن عملية إنتاج الحرير الطبيعي إلى جانبين ، وهما الجانب الزراعي ويتعلق بزراعة التوت وإنتاج بيض المائدة وتربية ديدان الزز وإنتاج شرانقها وحل الحرير الذي ينتج عنها. والجانب الآخر هو الجانب الصناعي ، ويشتمل على تجهيز الخيوط وحياكة الأقمشة والمنسوجات منها.

مراحل نمو دودة القز

تمر دودة القز بعدة مراحل، وهذه المراحل مرتبة بالترتيب، وهي:

البيضة، بحيث تضع الفراشة ما بين 300 إلى 400 بيضة دفعة واحدة.
اليرقة، تفقس البيض التي وضعت بأيام، وتبقى في سبات ليأتي فصل الربيع، وهو الفصل الذي تنمو فيه أوراق الشجر، وخصوصاً أوراق التوت، وتخرج اليرقات من البيض مع حلول الربيع، وبعد ستة أسابيع يصل طول اليرقة إلى سبعة ونصف سم.
الشرنقة، وهي المرحلة التي تقوم فيها اليرقة بنسج الحرير من حولها، وتعيش داخل الشرنقة مدة أسبوعين، ثم تتحول إلى فراشة.
الفراشة، بحيث تخرج الفراشة من الشرنقة، وتعيش الفراشة مدة قصيرة تضع خلالها البيض، ثم تموت.
التخلص من الفراشة، إن عملية خروج الفراشة من الشرنقة تقوم على تمزيقها، وقطع الخيط الحريري الذي يبلغ طوله من 300 إلى 900 متر، لذلك يقوم المربون المسؤولون عن تربية دودة القز بقتل الفراشة وهي داخل الشرنقة، ولذلك عدة طرق، ويقوم بعضهم بغمس الشرانق في الماء المغلي ومن ثم تجفيفها، وبعضهم يقوم بتعريض الشرانق لبخار الماء الساخن، ويقوم آخرونَ بتعريض الشرانق لأشعة الشمس في النهار، ومن ثم يقوم بتقليبها عدّة أيام، وبعضهم يقوم بوضع الشرانق في الأفران الساخنة.
تغذية اليرقات، تتغذى اليرقات على أوراق أشجار التوت، وأوراق الخس، وأوراق أشجار البرتقال، بالبداية يقدم الغذاء لليرقات أربع مرات في اليوم، لكن مع مرور الوقت وازدياد عمر اليرقات تزداد كمية الغذاء المقدمة لها، ويخرج أجود أنواع الحرير من اليرقات التي تتغذى على أوراق شجر التوت الأبيض.
صوم اليرقات، وفي هذه المرحلة تمتنع اليرقة عن الحركة والطعام، وتصوم اليرقات أربع مرات خلال فترة أعمارها الخمسة، إذ تصوم اليرقة مرة كلما مضى عمران لها، وتستغرق مدة كل صيام من 24 إلى 48 ساعة.
انسلاخ جلد اليرقة، بعد مِضيّ كل صيام ينسلخ جلد اليرقة، ومن ثم يتكون جلد جديد لها، وذلك ليتناسب مع ازدياد حجم اليرقة.
غذاء دودة القز

تتغذى دودة القز على أوراق أشجار التوت، وخصوصاً أوراق شجر التوت الأبيض، وتتغذى أيضاً على أوراق الخس، وأوراق أشجار البرتقال، ويقدم الغذاء على فترات متقطعة؛ أربع مرات في اليوم.

طريقة تغذية اليرقات : إن اليرقات التي تتغذى على أوراق شجرة التوت الأبيض هي التي تعطي أفضل أنواع الحرير ، ويمكن أن تتغذى اليرقات على أوراق نبتة الخس أو أوراق شجرة البرتقال .

ويقدم لليرقات أوراق شجرة التوت على 4 مرّات في اليوم وكل يوم ، ويجب أن يكون شكل الأوراق على شكل شرائح حيث يتم فرمها بالسكين أو باستخدام الفرّامات الآليّة ، ويزداد حجم هذه شرائح وراق التوت بازدياد عمر اليرقات ، وكما تزداد الكمية المعدة لوجبة العشاء .
صوم اليرقات : لليرقة 5 أعمار وفيها 44 مرات صيام ويكون بين كل عمرين ، وتمتنع في هذه الفترة اليرقة عن الطعام والحركةة لمدة 1-2 يوم.
انسلاخ جلد اليرقة : بعد كل فترة من صيام اليرقات هناك انسلاخ يحدث في جلد اليرقة ، ويتكون جلداً جديداً بحجم أكبر ليلائمم حجم اليرقة المتزايد.

تربية دودة القز

تحتاج تربية دودة القز إلى عناية وصبر من المربّي، حيثُ إنها تُربى بحرص شديد، كما يقومون بتربيتها في درجات حرارة مناسبة لها، ويقومون بحمايتها من الحشرات، والبعوض، والذباب.

صناعه الحرير اصبحت من الصناعات الرائجه في الاونه الاخيره لما عليها من طلب كبير لصناعه الملابس ويطلق على صانع الحرير القزاز نسبة لدودة القز ولمعرفة المزيد عن الحرير وصناعته سنذكر لكم ملخص عن هذة الصناعة
لم يستطع احد لحد الان من ان يحدد الوقت الدقيق لاكتشاف الحرير في العالم ولكن كما تقول الاسطورة الصينة فان اكتشافف الحرير كان حوالي 2700 قبل الميلاد وكانت طريقة اكتشافه بالصدفة حيث ان الامبراطور كان يعاني من تلف اشجار التوت الخاصة به فامر زوجته بالتقصي لمعرفة اسباب هذا التلف فاكتشفت زوجته ان هناك ديدان بضاء اللون تتغذى على اوراق اشجار التوت وتبني بيوتا لها لامعه اللون واثناء البحث والتحري قامت الملكه باسقاط احدى هذه الشرنقة باماء ساخن فرأت خيط ابيض لامع رفيع يخرج من هذه الشرنقه فكانت هنا بدايه معرفه الانسان بالحرير

لايستطيع أحد أن يحدد تمامًا متى اكتشف الحرير. وطبقًا للأسطورة الصينية، اكتشف الحرير حوالي سنة 2700 ق.م في حديقة الإمبراطور هوانجدي. فقد أمر الإمبراطور زوجته زيلتش بمحاولة معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به.
اكتشفت زيلتش ديدان بيضاء تتغذى بأوراق التوت وتقوم بغزل شرانق لامعة. وقامت الإمبراطورة بالصدفة بإسقاط الشرنقة في ماءء ساخن. وبينما هي تلعب بالشرنقة في الماء لاحظت خيطًا عنكبوتيًا يتشابك وينفصل من الشرنقة. وقامت زيلتش بسحب الخيط من الشرنقة، ووجدت أن الخيط الرفيع يتفكك من الشرنقة وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير.

ويعتبر الحرير من اقوى الالياف فلو قارنا خيط من الحرير بخيط مصنوع من الفولاذ فسنجد ان الحرير اقوى من الفولاذ وسنجد ان الحرير يمتاز بمرونه عالية جدا عند شده وانه قادر على ان يعيد نفسه للوضع الطبيعي بعد تركه ويمتاز ايضا بخفه وزنه ودفئه

ولهذا يستخدم الان في كثير من صناعات الالبسة وخصوصا النسائيه ويدخل في صناعه المفروشات والستائر على شكل انسجه
وتعتبر دولة الصين من اكثر البلدان المنتجة لمادة الحرير ياتي بعدها اليابان يعتبر الحرير من أقوى الألياف الطبيعية، حيث إنّ خيطط الحرير أقوى من شعيرة من الفولاذ لها القطر نفسه. والحرير ذو مرونة عالية عند شدِّه، ويستعيد أبعاده الأصلية عند إزالة قوة الشد المؤثرة. والملابس الحريرية

شاهد أيضاً

حشرة الارمله السوداء

الأرملة السوداء أخطر أنواع العنكبوت عنكبوت الارملة السوداء هى اخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com