الرئيسية / الحشرات والمكافحة / حشرة ام اربعه واربعين

حشرة ام اربعه واربعين

المئويات وتعرف باسم حريش او مئويات الارجل او حشرة ام اربعة واربعين، وهي من المفصليات، من فئة شفويات الارجل، ومن شعبة الحريشيات .

– شكل ومظهر ام اربعة واربعين :
يطلق على ام اربعة واربعين اسم حريش وهو يعني ” 100 زوج من السيقان ” وهو ليس دقيقا في الواقع ، حيث تمتلك ام اربعة واربعين عدد من الارجل يصل عددها الي ما بين 15 – 177 زوج من الارجل، والمئويات جسمها طويل ومفلطح، وجسم ام اربعة واربعين مقسم الي اجزاء يحتوي كل جزء علي زوج من الارجل، وتوجد ام اربعة واربعين في عدة الوان واشكال ولكن الشائع منها هي ذات اللون البني و البرتقالي المحمر، وطول الجسم يتراوح بين 4 – 152 ملليمتر، وطول الجسم يعتمد علي نوع الحشرة، وام اربعة واربعين لديها فم صغير ولها انياب تشبه المخالب تحتوي هذه المخالب علي غدد سامة، ولان معظم ام اربعة واربعين تعتبر من آكلي اللحوم والتي تبحث عن غذائها اثناء الليل، فهي تستخدم مخالبها لشل الضحايا مثل الديدان، والعناكب، والفقاريات الصغيرة .

بيئة العيش

تعيش أم أربعة وأربعين في الأماكن الرطبة، خاصّة تحت الصخور، وأوراق الشجر، والقمامة، فهي لا تحب الشمس؛ لأنّها شديدة التحسّس منها ممّا يجعل جسمها يجفّ سريعاً، ولذلك فهي تنشط في الليل لاصطياد فرائسها، وتنتشر في معظم دول العالم، وخاصّة في قارّتي أمريكا، واستراليا، ويزداد انتشارها بشكل ملحوظ في أيّام الربيع، وهناك بعض الأشخاص خاصّة في أوروبا يجمعنوها ويربّونها في أقفاص كهواية.

أماكن تواجد أم أربعة وأربعين

أُم أربعة وأربعين تُفَضل العيش في الأماكن الرَطِبة التي لا تَصلها أشعة الشَمس، كأسفل الصخور، أو أسفَل أوراق الشَجَر، أو في المباني التي تكون قريبة من مصادر المياه، أو في الطوابق السُفلية من الأرض، وتختار أُم أربعة وأربعين هذهِ الأماكن لتعيش فيها لأنها تُعاني من الجفاف السريع إذا تَعَرضت لأشعة الشَمس المباشرةِ أو الحرارة العالية، لذلك تَقل حركتها في ساعات النهار وتَنشَط في الليل، لإصطياد فرائسها والتَنَقُل من مكانٍ لآخر.

طرق التكاثر

تبلغ أم أربع وأربعين سنّ التزاوج بعد أربع سنوات تقريباً، وتضع الأنثى من خمس عشرة إلى ثلاثين بيضة، وتحتضنها إلى أن تفقس لحوالي ثلاثة أسابيع، وتعتني بها عدّة أيام حتّى تستطيع العيش لوحدها.

تتزاوج أُم أربعة وأربعين بعدَ مرور من ثلاث الى أربعة سنوات على وجودها، وتُعد أُم مثالية في إحتضانِ البيض من أُسبوعين الى ثلاثة أسابيع، وهي تبيض ما يُقارب (١٥-٣٠) بيضة، وتَبقى تحميهم لعدة أيامٍ بعدَ الفَقس، حتى يصبحوا معتمدين على نفسهم في البحثِ عن الغذاءِ والمأوى.

التغذية

تستخدم هذه الدودة زوائدها الموجودة على رأسها في تسميم الحشرات الأصغر منها، وديدان الأرض، والديدان البالغة يمكن أن تأكل السحالي. ولذلك فهي تعتبر من الحيوانات السامّة، وتسبب لسعتها الألم، والصداع والشعور بالغثيان، وتورّم الجزء الملسوع، كما أنّها قد تسبّب الوفاة للأطفال وكبار السن، وذلك لانخفاض مناعتهم، وتجدر الإدارة بأنّ الدودات الاستوائيّة هي أكثر سميّة، وفي بعض الحالات النادرة يسبّب سمّها السكتة القلبيّة.
يجب توجيه الأطفال لعدم اللعب في الأماكن المهجورة، والرطبة، وكذلك عدم رفع الصخور أو الأشياء القديمة من مكانها، أو العبث في القامة، فغالباً ما تختبئ هناك، وعلى من يريد التعامل معها لدراستها، أو التعرف عليها استخدام الشوكة الخاصّة بالحشرات للإمساك بها، وليكن من جهة الرأس، لتجنب لسعاتها، وتخدريها باستخدام أحد أنواع المخدّر قبل التعامل معها وفحص أجزائها، وذلك بوضع قطعة شاش مشبعة بالمخدر في وعاء، ووضع الدودة فيه. مع ذلك فهي تعد من الحشرات النافعة، حيث إنها تقضي على العديد من الحشرات الضارة، كما ويقوم بعض الباحثين على العمل لاستخلاص مخدّر للأعصاب لتخفيف الألم عند المرضى.

ام اربعة واربعين البالغة تختبيء في الاماكن المظلمة الرطبة، والمناطق المنعزلة خلال فصل الشتاء، وتضع ام اربعة واربعين بيضها في التربة الرطبة اثناء فصل الصيف او الربيع، وعندما تصبح ام اربعة واربعين بالغة يكتمل نمو مجموعة الارجل ويزداد عدد اجزاء جسمها، ومعظم انواع ام اربعة واربعين تعيش اكثر من عام والبعض الاخر يصل الي ستة سنوات، قد تدخل ام اربعة واربعين البيوت والمباني ولكنهم لا يتجولون اثناء النهار، وهم يختبئون في المناطق الرطبة، وحول الحمام، والخزانة، والطابق الارضي، والاماكن الاخري التي تغزوها الافات، وتستطيع ام اربعة واربعين ان تكتشف فرائسها عن طريق قرون الاستشعار، وقرون الاستشعار مغطاة بشعر كثيف، وتستطيع ان تشل حركة فرائسها عن طريق حقن السم بواسطة زوج من الانياب في الفك السفلي .

ومعظم انواع حشرة ام اربعة واربعين من آكلي اللحوم التي تتغذي علي الحشرات الرخوة، والعناكب، والديدان، والمفصليات الاخري، وام اربعة واربعين لا تتغذي علي الاخشاب، ولكن المفصليات التي تعرف بمئويات آكلي الخشب هي الديدان الالفية، ولكن هذه الديدان لا تشبه ام اربعة واربعين حيث ان الديدان من آكلي الاعشاب، وهي تعيش علي المواد النباتية الميتة المتحللة، وتشمل الخشب، ومادة السليولوز .

طُرُق الوقاية من أم أربعة وأربعين

يَجب التعامل بِحَذَر مع هذهِ الحَشرة، ومع أنها لا ترى ولكنها تعتمد على الإستشعار في اصطيادِ فرائسها، وتَكمن الخطورة فيها أنها تَظهَر في الليل وَقت النوم حيثُ يَصعُب تلاشيها.
يجب تَجَنُب إمساكها باليد، فهي تَلسعُ بقوةٍ تؤدي إلى ألمٍ شديد وتَوَرُم بالإضافَةِ الى سُميَتها.
عدم لَعِب الصغار في الأماكن المَهجورةِ فهي تَكثُر فيها، لرطوبتها، ولِقلة التهوية.
إغلاق النوافذ ليلاً بإحكامٍ، أو بمُنخُل الحماية.
تهوية المنزل والسماح لأشعة الشمس بالدخول، فأشعة الشَمس تُعَدُ تهديداً جيداً لطردِ هذه الحَشرات.
ترتيب الأمكان المُغلقةِ كالمُستودعات من فَترةٍ الى أُخرى.
رَش المبيدات الحَشرية في الأماكن البعيدة في المنزل ولا يُمكن الوصول إليها، والتي قَد تٌمَثل مأوى ومخبأ جيد للحشرات.
– دلائل علي غزو ام اربعة واربعين :
ام اربعة واربعين عادة لا تترك اي اثر في المكان الذي توجد فيه، فلا يوجد اثر اكثر من رؤية ام اربعة واربعين نفسها .

ام اربعة واربعين حشرات ليلية تتحرك بسرعة ورشاقة، ونادرا ما يراها البشر بسبب نشاطهم الليلي والسرعة التي تتحرك بها، وبعض انواع ام اربعة واربعين لها عيون مركبة تحتوي علي ما لا يقل من 200 وحدة ضوئية والبعض الاخر ليس له عيون، جميع انواع ام اربعة واربعين لديها فقر في البصر ولكن هي تتبع فرائسها عن طريق اللمس والشم، وحاسة اللمس والشم تعطيها القدرة علي الهروب من المفترسين في البيئة المحيطة بها .
2. تعيش ام اربعة واربعين الي ما يقرب من ستة سنوات، وام اربعة واربعين حشرات سامة وسمومها تسمح لها بمهاجمة الاعداء والدفاع عن انفسهم ضد الاعداء المفترسة، سم ام اربعة واربعين ليس خطر علي البشر بالرغم من لدغة ام اربعة واربعين المؤلمة .

ام اربعة واربعين تتغذي علي الحشرات والمفصليات الاخري لذلك يجب القضاء علي مصادر غذائها وهذه تعتبر خطوة نحو المكافحة، وعلي الرغم من ان ام اربعة واربعين قد تساعد اصحاب المنازل في التخلص من الحشرات مثل الصراصير والذباب، الا ان لدغاتها تسبب للانسان ألم كبير مثل لدغة النحل ، وام اربعة واربعين تركض بسرعة عند الاضطراب، وعند التعامل معها للقضاء عليها بشكل مباشر قد تسبب لدغة تؤدي الي حدوث ألم شديد، وتنميل، وتلون الجلد، والتهابات، ويمكن وضع شرائط لاصقة في بيت ام اربعة واربعين فهذه وسيلة ايضا للقضاء عليها، واذا تأكدت من وجودها فينبغي تقليل الرطوبة في المنزل وان تسد مداخل الطريق الذي يؤدي الي المنزل، والعامل الاساسي في وجود ام اربعة واربعين هو الرطوبة، والمياه المتراكمة في السقف، ويجب الاحتفاظ باوراق الاشجار والخشب والاسمدة وغيرها من المواد العضوية بعيدة عن البيت او المبني، وعليك باستشارة شركات مكافحة الآفات .

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com