الرئيسية / الحشرات والمكافحة / حشرة النملة الرصاصة

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر من 22000 نوع، وهو متصل بالنحل والدبابير، وقد تطور من أشباه الدبابير من 110 و130 مليون عام مضى وتحديداً في العصر الطباشيري، ويحتل مساحة كبيرة من الأرض؛ إذ يشكل %15 من الكتلة الحيوية الحيوانية في الغابات الإستوائية الماطرة.

تعد النملة من الحشرات حيث تعد من اكثر الحشرات انتشاراً ، كما ان النملة تتميز بإمتلاكها عقل معقد كما انها تقوم بالتفكير واجراء حسابات خاصة بها بالاضافة الى ان النمل في حالة تعرضت لهجوم او شعرت بالخطر فإنها تطلق انذاراً، بالاضافة الى ان النملة تحتوي في رأسها على قرني استشعار واست ارجل ايضاً ، كما ان النملة تتمتع بالكثير من الخبايا والعجائب ومن الامثلة على ذلك ان النملة تقوم بإبراز رائحة معينة للترك رسالة الى اسرتها بأنها ستموت وذلك لدفنها مباشرة حتى لا يعتدي عليها الحشرات والحيوانات الزاحفة وهي ميتة .

كما ان النمل تتمتع بالعديد من الفوائد من اكل للحشرات ، كما انها تقوم ايضاً على تقليب التربة مما يساعد ذلك على دخول الهواء الى التربة بالاضافة ايضاً انها تقوم بتلقيح الزهور .

ينتمي النمل إلى المفصليات من فئة الحشرات غشائية الجناح، ساد الاعتقاد الخاطئ بأنّ أصل النمل من النحل والدبابير، وأنّ النمل استطاع التكيف والتحول من التنقل في الهواء إلى النقل عل الأرض والاستيطان في داخلها، ويصنّف النمل حالياً من ضمن النمليات، وهي حشرات تتميّز بطابعها الاجتماعي وهي عادة تنتشر في المنطقة التي تتواجد فيها بكثرة، حيث تنتشر لتحتلّ مساحات شاسعة لبناء مستعمراتها تحت الأرض، كما تغزو سطح الأرض بأعداد كبيرة بحثاً عن الغذاء.

يوجد حول العالم ما يزيد عن 22 ألف نوع مختلف من النمل، تتشابه هذه الأنواع في شكلها إلى حد كبير، مع القليل من الفروق الخاصة بكل نوع، يتميّز النمل بشكل عام بوجود قرون الاستشعار في مقدمة الرأس والتي عادةً ما تكون مثنية نحو الداخل، بالإضافة إلى شكل جسمه المميز المكوّن من ثلاث عقد متصلة مع بعضها البعض بحيث تبدو النملة وكأنها تمتلك خصراً رفيعاً، ويمتاز جسم النملة بصلابته، وتكسره عند تعرضه للضغط، وتتنقل النملة على ثلاثة أزواج من الأطراف الرفيعة الموزّعة على طول جسمها، لتمكّنها من التوازن بدقة، وتختلف أنواع النمل من حيث ألوانها فمنها النمل الأسود، والنمل الأحمر والنمل البني، بالإضافة إلى أحجامها المتفاوتة، وامتلاك بعضها جوانح تمكنها من الطيران.

هي نوع من أنواع النمل، المعروف باسم النمل الكونغا، أو رصاصة النمل، بسبب لسعتها القوية والفعالة. أنها تعيش في الأراضي المنخفضة الرطبة بالغابات المطيرة من نيكاراغوا وأقصى الشرق من هندوراس إلى الجنوب باراغواي. وتسمى النملة الرصاصة “نمل 24 ساعة ” من قبل السكان المحليين، في اشارة الى 24 ساعة من الألم الذي يتبع من اصيب بلدغ.

اكتسبت الحشرة المعروفة باسم “النملة الرصاصة” اسمها من الألم الشديد الذي تسببه لدغتها المليئة بالسم. ويعاني من يتعرض لهذه اللدغة من آثارها المؤلمة لمدة تتراوح ما بين 12 – 24 ساعة تالية.
وحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بوسع غالبية الأشخاص البقاء بعيداً عن متناول هذا النوع من النمل الذي يعيش في الغابات المطيرة بأمريكا الجنوبية، ويمكن أن تنمو الحشرة الواحدة منه حتى يصل طولها إلى نحو بوصة (2.54 سم).
غير أن جوستين شميت العالم في مجال الحشرات، اقترب بما يكفي من هذه النملة المتوحشة (واسمها العلمي بارابونرا كلافاتا) وهي في وضع الهجوم، فقط لكي يصنف لدغتها على أنها الأكثر إيلاماً في العالم، من بين مثيلاتها من لدغات الحشرات الأخرى.
ووصف شميت تجربته في هذا السياق بالقول إنها كانت عبارة عن “ألم خالص ومبرّح وحاد، مثل السير على فحم مشتعل، وقد غرس في كعبك مسمارٌ طوله ثلاث بوصات”.
وعلى أي حال، لا تعد مثل هذه الآلام التي تسببها الحشرات غريبة على ذلك الباحث الذي يعمل في معهد “ساوث ويسترن” للعلوم الحيوية في ولاية أريزونا الأمريكية.
مؤشر شميت للدغات الحشرات:
بحسب تقديرات شميت الذي لدغ أكثر من ألف مرة من قبل 150 كائناً مختلفاً، وفي الأساس تعرض الرجل لهذه اللدغات عن طريق الخطأ، ولكن الأمر جرى على نحو مقصود ومتعمد بين الحين والآخر، لا يشكل ترك مثل هذه الحشرات وشأنها خياراً متاحاً له قط، لأنه يقف وراء إعداد دليل يحمل اسم “مؤشر شميت للألم الناجم عن اللدغات”.
ويصنِّف الدليل شدة الألم الذي تسببه لدغات تلك الكائنات على مقياس مؤلف من أربعة مستويات، تتدرج من الأكثر شدة إلى الأقل. ومن غير المفاجئ أن تتربع لدغة “النملة الرصاصة” على قمة هذا المقياس من حيث الشدة.
ويمكن تفصيل المستويات المختلفة لهذا التصنيف كما يلي:
المستوى الرابع: لدغتا النملة الرصاصة، والدبور صائد عنكبوت الرتيلاء.
المستوى الثالث: لدغتا دبور الورق، والنملة الحاصدة.
المستوى الثاني: لدغات نحل العسل، والدبور ذي السترة الصفراء، والزنبور أصلع الوجه.
المستوى الوسيط بين الثاني والأول: لدغة حشرات النمل التي تقطن أشجار الأكاسيا التي تتخذ شكل البوق.
المستوى الأول: لدغتا النمل الناري ونحلة العرق.
غير أن جوستين شميت العالم في مجال الحشرات، والذي وضع مؤشر شميت للدغات الحشرات قد اقترب بما يكفي من هذه النملة المتوحشة وهي في وضع الهجوم، فقط لكي يصنف لدغتها على أنها الأكثر إيلاماً في العالم، من بين مثيلاتها من لدغات الحشرات الأخرى.
يقول شميت: “لا يرغب المرء في أن يعرف (شدة اللدغات التي تصنف في) المستوى الرابع. فالألم هنا فوري للغاية، ومبرّح إلى حد أنه يضع حداً لأي أوهام تتعلق بإمكانية ممارسة الحياة على وتيرتها المعتادة.
غير أن جوستين شميت العالم في مجال الحشرات، والذي وضع مؤشر شميت للدغات الحشرات قد اقترب بما يكفي من هذه النملة المتوحشة وهي في وضع الهجوم، فقط لكي يصنف لدغتها على أنها الأكثر إيلاماً في العالم، من بين مثيلاتها من لدغات الحشرات الأخرى.
ويعتقد أن النمل قد تطورت لسعتها لدرء أي من الحيوانات المفترسة التي عادة تكشف لهم .

وتشل اللدغة أعصاب الببتيد المعزولة عن السم، ويؤثر الصوديوم على القنوات الأيونية التي تعتمد على الجهد وتمنع انتقال متشابك في نظام الجهاز العصبي المركزي. ويجري التحقيق في التطبيقات الطبية الممكنة .

تتكون المستعمرات من عدة مئات من الأفراد وعادة ما تقع في قواعد الأشجار ، في المنطقة مباشرة فوق العش الصغير ، غالبا ما بقدر المظلة العليا ؛ تستخدم علفا قليلا على أرضية الغابة. يحمل الرحيق بين الفك السفلي ، وهو الغذاء الأكثر شيوعا أعادوه إلى العش بواسطة علافات .

النملة اللقة هي رشيقة وقادرة على صد الذباب . ينجذب كل من الذكور والإناث عن طريق الذباب برائحة جرح النمل؛ الإناث تضع البيض ، وكذلك الأعلاف، وإطعام الذكور وربما تتزاوج مع الإناث . ينجذب الذباب إلى سحق نملة في غضون شهرين إلى ثلاث دقائق ، ويمكن أن تنجذب 10 أو أكثر من الذباب إلى كل نملة . كل نملة يمكن أن تؤوي 20 من يرقات الذبابة.

تُعتبر أكبر أنواع النمل فهي قد تستمر في النمو إلى أن يصل حجمها كحجم خنصرك . أصل الاسم غير مؤكد , ربما بسبب حجمها الذي يصل أحياناّّ لحجم الرصاصة أو ربما بسبب ما تُسببه لدغتها من ألم مشابه لألم الإصابة بالرصاصة . تُسمى أيضاََ نملة ال “24 ساعة ” لأن ألم اللسعة يستمر لمدة يوم بأكمله . بعض القبائل المحلية في مراسم الإحتفال ب“سن البلوغ” تُعرض الفتى البالغ للدغات متتالية من النملة الرصاصة وعليه ألا يُصدر صوتاََ .

شاهد أيضاً

حشرة الارمله السوداء

الأرملة السوداء أخطر أنواع العنكبوت عنكبوت الارملة السوداء هى اخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com