الرئيسية / الحشرات والمكافحة / حشرة الخنفسة المضيئه

حشرة الخنفسة المضيئه

هي حشرة تتبع أسرة الخنافس غمدية الأجنحة تتمتع بظاهرة الإضاءة الباردة، يُطلق عليها علمياً اسم “Fireflies” ولها عدّة أسماء منها: الحباحب، والخنافس المضيئة، ويوجد منها قرابة ألفا نوعٍ منتشر حول العالم، غالباً ما تعيش في المناطق الاستوائيّة والغابات. يتكوّن جسم اليراع من ثلاثة أقسام هي: الرأس وفيه زوجين من العيون المركبة، وزوج واحد من قرون الاستشعار، ولها فمٌ قارضٌ لافتراس الحشرات الأخرى، والقسم الثاني هو الصدر ويتألّف من ثلاث حلقات في كلّ حلقة رجلين، وفي كلٍّ من الحلقتين الثانية والثالثة زوجٌ من الأجنحة، والقسم الثالث هو البطن ويتألف من إحدى عشرة حلقة.

دورة حياة اليراع

يحدث التكاثر والتزاوج بين ذكرٍ وأنثى اليراع ليلاً خلال فصل الصيف، ثمّ تضع الأنثى البيوض في التربة؛ حيث تفقس بعد مرور أربعة أسابيع، تمرّ اليراع بعدّة أطوار يرقيّة، وخلال هذه الفترة تتغذّى من خلال افتراس الحشرات الصغيرة، ثم تبقى فترةً طويلةً في بيات شتوي خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث إنّها تدفن نفسها في التربة خلال فترة البيات، ويمكن أن تبقى في بياتها مدّة عامين، ومع بدايات فصل الصيف تنشط وتتغذىّ جيداً لتصبح في طور العذراء، ثم تتحول إلى خنفسةٍ كاملةٍ سواءً الذكور أم الإناث، يعيش اليراع من عدّة أسابيع إلى شهرين وذلك يعود لنوعها.

تتغذى عن طريق افتراس الحشرات الصغيرة وبعد ذلك تقضي في بيات شتوي طوال فصلي الشتاء والخريف، وذلك أنها تقوم بدفن جسمه بالتربة، والبعض منها يضل سنتين في البات الشتوي، ثم بعد ذلك بفصل الصيف تتحول إلى طور العذراء ثم تتحول إلى خنافس بشكل كامل حيث تعيش لبضعة أسابيع إلى شهرين وذلك حسب نوعها.

اليراعة، الخنافس المضيئة: حشرة تنتمي إلى أسرة الخنافس غمدية الأجنحة، تتميز بظاهرة الإضاءة الباردة و تنتشر في معظم المناطق الاستوائية الحارة والغابات. تحدث الاضاءة عند توافر:
1- صبغة تسمى لوسيفرين (Luciferin)
2- إنزيم يسمى لوسيفراز (Luciferase)
3- مصدر للأكسجين
44- ومصدر للطاقة وهو مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات

ونتيجة هذا التفاعل ينتج مركب يسمى (Oxyluciferen) وينبعث الضوء

و غالبا ما يتواجد الضوءوجد في الحلقات الأخيرة من البطن
أسباب استعمال الضوء:
• لتنير لها الغابات الكثيفة المظلمة ليلاً وترى ما حولها من ظلام دامس.
• تتعرف الخنافس التابعة لنفس النوع على بعضها من خلال درجة الضوء وهل هو متصل أم متقطع في شكل ومضات منفصلة.
• تستخدم هذا الضوء في جذب فرائسها من الحشرات الأخرى الصغيرة والبزاقات والقواقع وديدان الأرض والتي تنبهر بأضوائها فتقترب منها ثم تقوم بالتغذية عليها.
• يستخدم الذكور هذا الضوء لجذب الإناث لعملية التزاوج حيث لكل ذكر إشارة ضوئية معروفة لدى الإناث التابعة لنفس نوعه. بمجرد رؤية الإناث لهذه الإشارات الضوئية فإنها تعطى إشارةً مماثلةً للذكر فينجذب إليها الذكر للتزاوج ونجد بعض الإناث التي لا ترغب في التزاوج من الذكور تقوم بعدم الرد عليهم بالإشارات الضوئية المتعارف عليها فيما بينهما.
• بعض الإناث ترسل إشارة ضوئية مضللة وكاذبة لذكر يتبع نوعً آخر وعندما يقترب منها للتزاوج تتغذى عليه.
• تستخدم الخنافس الضوء في تخويف وترهيب بعض الحيوانات الأخرى التي تقوم بافتراسها فهذه وسيلة الدفاع الوحيدة لها.

تلك المقدرة الفريدة تنبع من أعضاء خاصة موجودة أسفل بطونها تسمى “أعضاء الإضاءة” ليست في الحقيقة ذبابات بل هي خنافس طائرة هي حشرات ليلية مضيئة تقطن المناطق الرطبة من آسيا والأمريكتين .

سبب تسميتها واضح ، وهي قدرتها على اصدار الإضاءة ذاتيا
تلك المقدرة الفريدة تنبع من أعضاء خاصة موجودة أسفل بطونها تسمى “أعضاء الإضاءة” .

تقوم “أعضاء الإضاءة” تلك بسحب الأكسجين ، ثم عبر خلايا خاصة تقوم بتعريض الأكسجين لمادة كيميائية تسمى “لوسيفيرين” ،luciferin فيتولد الضوء بدون أي حرارة تذكر

الضوء الصادر من تلك الحشرات المضيئة متقطع ، يصدر في أنماط محددة تميز كل فصيل عن الآخر كل نمط يعد بمثابة اشارة ضوئية تبعثها الحشرة لتجد شريكها .

كيف تقوم الحشرة بعمل تلك الومضات عن طريق اشعال واطفاء الإضاءة !! سؤال ما زال يحير العلماء .

لا يقتصر دور ذلك الضوء على ايجاد شريك فقط ، بل هو بمثابة سلاح دفاعي ترسل به الحشرة اشارات تحذيرية لأعدائها مفادها “لا تأكلني فطعمي غير مستساغ

اليرقات (صغار الحشرة) أيضا مضيئة ، تقوم الأنثى بوضع البيض على الأرض ، حيث تفقس مخرجة يرقات تتغذى على الحشرات الصغيرة عن طريق حقنها بمواد مخدرة .

أما عن تغذية الحشرات البالغة فهي في العادة تتغذى على حبوب اللقاح … العجيب أن بعض الحشرات البالغة لا تتغذى على الاطلاق حتى تموت .

تركيبة جسم اليراع

يتركب جسمها من ثلاث أقسام وهي على النحو التالي:

رأس: وهو في مقدمة جسمها والذي يتواجد به زوجين من العيون المركبة وزوج قرون استشعار، والفم القارضوالذي يستخدم لافتراس الحشرات الصغيرة الآخرىمن القواقع والبزاقات ودودة الأرض.
صدر: ويتكون من ثلاثة حلقات حيث إنّ الحلقة الواحدة تحتوي على زوج أرجل للمشي، بالإضافة إلى أن الحلقتان الثانية والثالثة تحمل كل منهما زوجين من الأجنحة، ويوجد منها بعض الأنواع عديمة الأجنحة.
بطن: وهي الجزء الأخير من جسم اليراع، حيث تتكون من (11) حلقة.

ظاهرة الضوء باليراع

الضوء الذي يصدر عنها هو ضوء بارد، حيث يحدث عندما تتوفر بها صبغة اللوسفرين (Luciferin) وإنزيم اللوسيفراز (Luciferase) بالإضافة إلى مصدر أوكسجين وطاقة (مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات) حيث ينتج عن ذلك التفاعل الـ (Oxyluciferen) ثم ينبعث الضوء، هذه المركبات الكيميائية المضيئة تتواجد على جانبي منطقة البطن في الحلقات الأخيرة، وهي عدد من الخلايا تسمى بالخلايا الضوئية.
تستخدم اليراع الضوء وذلك لتواجدها في بيئة قاسية ودرجات حرارة عالية جداً، وهي تستخدم الضوء المنبعث منها لترى اليراع بعضها البعض بالليل في وسط الغابات الساشعة والأشجار المتشابكة ومن الأسباب التي لأجلها تستخدم الضوء ما يلي:

لترى ما حولها بسبب الظلام الدامس.
تستخدمه لجذب فريستها من الحشرات الأخرى الديدان والقواقع والتي يبهرها الضوء فتحاول الاقتراب منه ثم تفترسها.
الذكور من اليراع يستخدمون هذا الضوء لجذب الإناث خلال فترة التزاوج، حيث إنّ كل نوع منها له ضوء مختلف ومعروف للإناث من نفس النوع، حيث تقوم الإناث بإرسال نفس الضوء لتجذب الذكر إليها.
تستخدمه البعض منها لترهيب عدوها من الحيوانات للدفاع عن نفسها.
أفضل وسائل الإضاءة الحقيقة أن الضوء الذى تنتجه هذه اليراعات ينتج بنسبة 100% من التفاعل الكيميائى ما يقلل الطاقة المستخمة، فى حين أن لمبات الإضاءة الساطعة تستهلك 10 فقط من الطاقة المستخدمة فى الإنارة والباقى يخرج على هيئة حرارة. اليراعات تستخدم الضوء للتعبير عن المغازلة كل نوع من أنواع هذه اليراعات لديه نمط معين من الضوء؛ وتستخدم الذكور هذه الأنماط للسماح للإناث بمعرفة رغبتهم الجنسية. وعندما ترى الأنثى الذكر المناسب تجيب بنمط معين من اضوء.

لديهم نظام غذائى غريب خلافًا للصورة الرومانسية عن هذه اليراعات، وإنها تتغذى على الزهور، فهذه اليراعات آكلة للحوم وتتغذى على الرخويات والديدان والقواقع؛ وبمجرد أن يكبروا يأكلون اليراعات الأخرى وأحيانا لحوم البشر؛ لكن توجد أيضا يراعات تتغذى على حبوب اللقاح وأخرى لا تأكل شئ خلال حياتها.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com