الرئيسية / تنظيف وصحة / تنظيف الخشب من العفن

تنظيف الخشب من العفن

العفن
الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار وتساقُط الثّلوج تتعرّض الجدران للرطوبة بسبب دخول نسبةٍ كبيرة من المياه فيها، ولعدم وجود حرارة وأشعة شمس كافية لتدفئتها ومُساعدتها على الجفاف سيتشكّل العفن على الجُدران وتدريجيّاً سينتقلُ إلى الأثاث والخشب. قد يؤدّي العفن لأضرارٍ ماديّة كبيرة في الأثاث في حال عدم مُعالجته بسُرعة وفاعليّة، فعلى الشخص إيجاد الحلول الجذريّة لهذهِ المُشكلة، فهيَ قد تؤدّي إلى أضرارٍ بالصحّة أيضاً كالإصابة بالحساسيّة أو الربو نتيجة استنشاق رائحة العفن باستمرار.
طُرق التخلُّص من العفن على الخشب
تنظيف الخشب المُتضرر
إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن
دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان.
رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء.
تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء.
تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها.
تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

أنواع البقع التي تصيب الملابس
البُقع من أشد الأمور التي تُفسِد الملابس ، وتُزعِج الكثير من السيدات ، فكم من الأشخاص اضطرّوا أن يُتلِفوا ملابس كثيرة لهم بسبب البُقع ، ومن هذه البقع العنيدة ، الدم ، الحبر ، الشمع والعفن.
كيف يحدث العفن على الملابس
العفن هو أشد البُقع صعوبة من حيث القدرة على إزالتها ومن حيث منظرها على الملابس ، فالمنظر مًؤذي جداً ومُقرِف ، وكذلك أنّها كثيرة الجراثيم التي تَضُّر بالجسم في حال إستنشاقها ومن حيث رائحتها الكريهه ، لذلك في أغلب الأحيان عندما نُشاهِد بقع العفن على قِطَع الملابِس ، نقوم بالتخلص منها فوراً دون التفكير في إزالتها وإعادتها إلى دولاب الملابس، إن أبواغ العفن موجودة في كل مكان فالهواء مملوء بها ، وتقوم هذه الأبواغ بتوليد العفن إذا توافرت لها الشروط المناسبة لنموها . والعفن هي عبارة خيوط طويلة نوعاً ما من غير لون ، وتأخُذ اسمها فيما بعد ، عندا يُصبِح هناك لو للأبواغ لذلك فإنه يتم تقسيمها بناءاً على لونها ؛ العفن الأخضر و العفن الأسود. ولا ننسى أنه هُناك بعض الاستخدامات للعفن – حتى لو لم نستسيغ هذا الأمر- ،مثل أنها تُساعِد في إنضاج بعض أنواع الجبن .

يحدث العفن على الملابس بسبب سوء تهوية الملابس ، وخاصة في فصل الشتاء، تظهر البقع العفنية على الملابس على شكل خيوط خضراء اللون ، لأنه لا يتم تهوية الغسيل جيداً بسبب الأمطار وغِياب ظهور الشمس ، أو بِفِعل الرطوبة الزائدة في الجو الشتوي .
من الطرق لإزالة العفن عن الملابس
نقوم بإزالة أكبر قدر ممكن من العفن عن الملابس المتسخة بوساطة فرشاة ناعمة قبل أن نغسلها ،ثم نستخدم خليطاً من المبيض والماء لنقع الملابس ،ويُمكن إضافة الخل إلى الخليط ، ثم ندخلها إلى الغسالة ونغسلها بالطرقة المُعتادة باستخدام ماء بارد .
ننشر الملابس للتعرض لأشعة الشمس ليوم كامل ، ثم غسلها بالغسالة بالطريقة العادية ، ثم إعادة نشرها وتعريضها للشمس مرة أخرى ،وفي حالة لم تنفع هذه الطريقة ،نقوم بنقع الملابس المُتسخَة بالعفن بالماء لمدة ليلة كاملة ، ثم غسلها بالغساله بالطريقة العادية ثم نشرها وتعريضُها لأشعة الشمس .
يُمكن استخدام المنظفات الخاصة بتنظيف العفن عن الملابس الموجودة في الأسواق .
يجب الحذر من خلط المواد الطبيعية مع المواد التي نُحضرها من السوق ، لأنها ربما تُنتِج غازات سامّة تُؤذي الجهاز التنفسي وربما تُؤدي إلى الإختناق . ولا ننسى أنه لتنجب وصول بقع العفن إلى الملابس ، يجب أن نحافظ على تهوية الملابس وتعريضها لأشعة الشمس .

الرطوبة
تتعرض المنازل -ولا سيما في فصل الشتاء- إلى العديد من المشاكل نتيجةً للتغيرات الجوية المختلفة، وأحد أكثر هذه المشاكل انتشاراً هي مشكلة الرطوبة والعفن؛ لذلك كان لا بد من وجود نصائح تساعد على التخلص منها والتخفيف من وجودها، نظراً لما تسببه من مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي وتحديداً للأطفال.
خطوات التخلص من الرطوبة
ومن أهم الخطوات التي يؤدي اتباعها إلى التخفيف والتخلص من مشكلة الرطوبة ما يلي:

يجب عليكِ كربّة منزل أن تعملي على تهوية البيت بشكل مستمر يومياً من خلال فتح النوافذ والسماح للهواء ولأشعة الشمس بالدخول إلى البيت؛ لأن ذلك يقضي على آثار الرطوبة أو نموّ ما يسببها كالفطريات.
حاولي أن يكون زجاج منزلكِ مزدوجاً، بحيث يحفظ درجة حرارة البيت عاليةً.
في حالة احتواء منزلكِ على غرف خالية من النوافذ، فينصح بتركيب ميكفات أو أنظمة تهوية ميكانيكية تساعد على تهوية هذه الغرف.
احرصي على وضع الصحف في أسفل رفوف الخزائن الموجودة في بيتك، سواء إن كانت في المطبخ أو لتخزين الملابس؛ لأنها تقوم بامتصاص الرطوبة، إضافةً إلى إمكانية استخدام الفحم، فهو ذو فاعلية كبيرة في امتصاص الرطوبة وكذلك رائحة العفن.
يمكنكِ أيضاً الاستعانة بالملح من خلال وضع كمية من الملح في الأماكن التي تكون أكثر تعرّضاً لوجود الرطوبة فيها.
أخبري زوجك بضرورة إعادة طلاء أو دهان الأثاث أو النوافذا الخشبية؛ لأنه يمنع نمو الفطريات التي تسبب العفن.
ضرورة فتح منافذ الحمام بعد استخدامه؛ لأنه يعتبر المصدر الرئيسَ للرطوبة بسبب وجود البانيو فيه، إضافةً إلى تغيير أختام المصارف لتجنب تسرب المياه وبالتالي الرطوبة.
ابتعدي عن تجفيف الملابس أو القطع القماشية بداخل البيت نفسه؛ لأن المياه التي ستتبخر منها ستتكاثف على جدران غرف المنزل.
ضرورة إصلاح التشققات والثقوب الموجودة في الجدران أو الأسقف؛ لأنها تؤدي إلى تسرب المياه.
استعملي المواد المزيلة للرطوبة، واحرصي على أن تكون محتوية على كمية من هلام السيليكا، الذي يساعد على التخلص من الرطوبة والعفن بشكل سريع.

نصائح للتخلص من العفن
أمّا بالنسبة للعفن، فيتم التخلص منه من خلال اتباع التالي:

احرصي على تهوية الأماكن التي تتواجد فيها المياه كالحمام والمطبخ؛ لأنها تكون أكثر عرضة لنمو الفطريات وبالتالي العفن.
استخدمي مزيج من الكلور والمياه من خلال رشه على المناطق العفنة؛ لأنه يساعد على القضاء عليها ومن ثم قومي بتجفيفها.
ضعي المواد التي تحتوي على مضادات للميكروبات والجراثيم التي يسبب وجودها التعفن.

شاهد أيضاً

علاقة النظافة بالطاقة السلبية

النّظافة أساس الصّحة السّليمة للفرد؛ لأنّ البيئة التي يعيش بها سوف تؤثّر عليه نفسيّاً واجتماعيّاّ …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com