الرئيسية / الحشرات والمكافحة / تخلصي من الصراصير بدون رش

تخلصي من الصراصير بدون رش

تُعتبر الحشرات من أكثر الأمور المزعجة لربّةِ المنزل، خاصّةً الصّراصير التّي تثير الاشمئزاز والخوف، إضافةً إلى كونها تنقل الكثيرَ من الأمراض والأوبئة، لذلك من المهمّ التخلّص منها. سنذكر في هذا المقال بعض النّصائح المهمّة للتخلّص من الصّراصير بشكل سريع.

يعتبر الصرصور من الحشرات ذات الأجنحة المستقيمة الشفّافة، وهي من أقدم الحشرات على الأرض، حيث تعرّف عليها الإنسان منذ أكتر من 200 مليون سنة، ويتوفّر منها أكثر من 3000 نوع، ويتميّز الصرصور بشكله البيضاوي وقرني الاستشعار الطويلين اللذين يستخدمهما للإحساس بما حوله، ويمتلك الصرصور ستّة أرجل وعينان كبيرتان، وعادة ما يكون لونه أسوداً يميل إلى البني المحروق، وأينما وجد الصرصور فإنّه ينتج رائحة مزعجة وكريهة من خلال إفرازاته الغديّ؛ وذلك لأنّ طبيعة أكله تعتمد على تناول أي شيء يصادفه دون استثناء، من خلال فكوكه الطاحنة، مع العلم بأنه يستطيع أن يعيش من دون طعام لأكثر من شهر، وصوته المزعج يسمّى صريراً.

أضرار الصراصير

نقل بعض الأمراض لسكان المنزل مثل الحساسيّة والإسهال.
الإضرار بصحة الأطفال، حيث يؤدي وجود الصراصير في المنزل إلى التسبب بضيق التنفس لهم.
انتشار الرائحة الكريهة في كامل أرجاء المنزل.
التسبب باتساخ المكان بسبب انتشار الفضلات في الأماكن التي تكون فيها، وخاصةً في المطبخ.
طرق منزلية للتخلص من الصراصير

يستطيع الشخص الذي يعاني مشاكل تواجد الصراصير في منزله أن يقوم باتخاذ خطواتٍ عمليةٍ وسهلةٍ وفي متناول يده، خاصةً مع توفر المواد المنزلية بخسة الثمن، دون الحاجة لابتياع المواد الكيماوية ومواد التبييض والسموم المكلفة أو حتى الاتصال بالأشخاص المحترفين، فيستطيع الشخص أن يستعمل المواد الطبيعيّة مثل قشور الخيار، والليمون، والثوم، والنعناع، والتي تعد مواد طاردةً للصراصير.

والتي من شأنها أن تخلصنا من الصراصير، وهي:

إعداد خليط الماء والصابون ورش الصراصير بها، فيؤدي ذلك إلى القضاء عليها بشكلٍ مباشرٍ وسريع، خاصةً إذا تم رشها على منطقة البطن عند الصرصور.
استخدام الليمون وزيت القرنفل والنعنع للقضاء على الصراصير في المطبخ تحديداً وخاصةً إذا تم خلط هذه المواد معاً بشكلٍ جيد.
رش المواد الكحولية الخاصة بالشعر مثل مثبتات الشعر ومواد التصفيف بشكلٍ مباشرٍ على الصراصير أو الثقوب التي تعيش وتختبئ فيها نهاراً.
استعمال مَصايد الصراصير من خلال قص قناني وتركها على الأرض بالعرض فتدخل الصراصير إليها ولا تستطيع الخروج منها.
استخدام قشور الخيار، حيث تقوم الطريقة على وضع هذه القشور بالقرب من أيّ شيء مصنوع من الألمنيوم؛ وذلك لأنّ العصير الموجود في قشرة الخيار يتفاعل باستخدام الأكسجين مع الألمنيوم، منتجاً بذلك رائحة تعمل على جذب الصراصير، وقتلها.
صنع مزيج يتكون من ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، مع فصّ واحد من الثوم مع القليل من البصل، حيث يتمّ إذابتها في لتر كامل من الماء والقلل من الصابون، ثمّ وضعها في الأماكن التي يشك بأنّ الصراصير متواجدة فيها، الأمر الذي سيؤدّي إلى هروبها من البيت.
خلط كميّات متساوية من من بيكربونات الصودا والسكر، ويتم ّوضعها في الأماكن التي من المحتمل وجود الصراصير فيها، حيث يعدّ هذا الخليط بمثابة السمّ القاتل لهذه الحشرات في حال قامت بأكله.
أوراق الغار: حيث يتمّ طحنها ورشها في مكان تواجد الصراصير، فمن المعلوم أنّ لأوراق الغار رائحة قويّة، وهذه الرائحة تعدّ مزعجة للصراصير، الأمر الذي يؤدّي إلى طردها من البيت.
صنع عجينة تتكون من حمض البوريك، الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات، مع السكر، حيث تعمل رائحة السكر مع الطحين على جذب الصرصور الذي يقترب لأكلها، وبعد أن يأكلها، يقوم حمض البوريك بقتلها، كما وبالإمكان أن يتمّ استبدال السكر بخليط الكاكاو الذي يقوم بنفس الفاعلية، ومن الجدير بالذكر أن حمض البوريك هو حمض سام ليس فقط للحيوانات، وإنّما للإنسان أيضاً، لذلك يجب الحرض على وضع العجينة في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.
عمل خليط من الشامبو مع الماء، بحيث تكون كمية الشامبو كبيرة، حيث تعمل رائحته على إخراج الصراصير من مكان اختبائها.
يتم عمل فخ للصراصير من خلال استخدام الفازلين، ويتمّ ذلك من خلال دهن كمية من الفازلين على أطراف علبة أو فوهة زجاجة، وداخلها يتم وضع بعض الطعام كقشور الفواكه، حيث ستعمل رائحة الطعام على جذب الصراصير التي ستدخل إلى الزجاجة لأكلها، ولكن سيكون من الصعب عليها الخروج بسبب الفازلين اللزج، ومن بعدها يتم التخلص من الزجاجة التي فيها الصراصير.
يمكن استخدام غسول الأمونيا وذلك من خلال مزج كمية من الأمونيا إلى كمية من الماء، ومسح أرضية البيت بها، حيث ستعمل رائحة الأمونيا على طرد الصراصير من البيت، ويفضّل استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوعين.
استخدام القهوة بوضعها في مطربان وإضافة القليل من الماء إليها ووضعه بالقرب من أماكن تواجد الصراصير.
طرق القضاء على الصراصير بالأعشاب

أوراق اللاوري

أوراق اللاوري أو الغار من أهمّ العلاجات الطبيعيّة المستخدمة للتخلص من هذه الصراصير، وذلك بسبب رائحته القويّة والنفاذة، حيث إنّه من الممكن الحصول على هذه الأوراق من كافّة محلات العطارة أو البهارات، ويكون استخدامه من خلال سحق الأوراق، ووضعها في أماكن تواجد الصراصير، وسيلاحظ اختفاؤها مباشرةً.

خلطة الثوم والبصل

يتمّ تحضيرها من خلال مزج ملعقة كبيرة من الفلفل الأخضر الحارّ، مع فصٍ واحد من الثوم، وكمية من هريس البصل، ومن ثم إذابتها في لترٍ واحد من الماء، وترك الخليط ليمتزج مع بعضه البعض لمدّة ساعةٍ من الزمن، ثمّ إضافة القليل من الصابون السائل المخصّص للأرضيات على الخليط السابق، وسكبه في أماكن تواجد الصراصير.

خلطة السكر

خلطة السكر من أسهل الخلطات التي تساهم في التخلّص من الصراصير في المنزل، حيث يجب مزج كمياتٍ متساوية من السكر وبايكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ونثر المزيج عند أعشاش هذه الحشرة، الأمر الذي سيؤدي إلى موتها فور تناولها.

الحد من انتشار الصراصير

للوقاية من الصراصير وإزعاجها، فإن هناك العديد من الطرق والنصائح، نذكر منها:

تنظيف بواقي الطعام عن طريق التخلص من الزائد منه خاصةً في الليل وهي فترة نشاط الصراصير.
إبعاد سلات النفايات والمهملات عن مكان سكن الإنسان وإغلاقها بإحكام.
انتهاج أسلوب النظافة، فمن المعروف أنّ القوارض والحشرات عموماً والصراصير على وجه الخصوص تنشط في الأماكن القذرة والمتسخة.
إغلاق الشقوق في الجدران والسقوف وإصلاح الثقوب في الشبابيك والأبواب، بالإضافة إلى إصلاح أعطال صنابير المياه.
إبعاد الأخشاب عن المنزل حيث أإها بيئةٌ مناسبة للصراصير، وتوفر الدفء لها خاصةً في الشتاء.
نصائح عند التخلص من الصراصير

ينصح الأشخاص عند الإقدام على التخلص من إزعاج الصراصير بشكلٍ نهائي إلى اتباع عددٍ من الأمور، ومنها:

تنظيف آثار المواد السامة والمبيدات التي تقتل الصراصير وتتخلص منها.
الابتعاد عن الأماكن التي تم رش المبيدات فيها على الأقل ليومٍ واحدٍ قبل دخولها أو التواجد فيها.
إبعاد الأطفال عن المواد السامة والكيماوية.
البحث عن المكان الذي تتواجد به الصراصير والتي تدخل منه إلى البيت، فقد يكون هناك بعض الشقوق في البيت أو بعض النوافذ المفتوحة، والعمل على إغلاق الشقوق، ومن المفضل إغلاق النوافذ بشبك النوافذ وخاصة في فصل الصيف، حيث تكثر الصراصير والحشرات الأخرى.
الانتباه إلى تنظيف المنزل جيداً والمحافظة على نظافته، وعدم ترك الأوعية المتسخة دون تنظيف في الحوض وإبقاء بقايا الطعام بها، والتخلص من القمامة يومياً وعدم إبقائها في المنزل وخاصة في الليل، ومن المفضل وضع سلة قمامة لها غطاء؛ فالقمامة وعدم الاهتمام بنظافة المنزل تعتبر من أهم الأمور التي تجذب الصراصير.
التخلص من الأجزاء الخشبية القديمة في المنزل فهي من أكثر الأماكن التي تعيش بها الصراصير.
التأكد من تنشيف الأرض جيداً من الماء، وغلق صنابير المياه جيداً؛ فالصراصير تتجمع بالأماكن التي يتواجد فيها الماء وخاصة ماء الصرف الصحي.
عند إيجاد بيض الصراصير من المهم عدم الدوس عليه حتى لا ينتشر، بل القيام بإزالته.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com