الرئيسية / الحشرات والمكافحة / انواع حشرة الصرصور

انواع حشرة الصرصور

إنّ هذه الحشرة والتي تسمى بالصرصور أو بالفصحى بالصرصار تعد من أكثر الحشرات شهرة على الصعيد الشعبي في كافة الثقافات في هذا العالم ، فاسمها مقرون بالتقزز والغثيان لدى الجميع باستثناء الشعوب التي تعتبرها من وجبات طعامها ، ومع ذلك فان النظرة البشرية للصرصور بشكل عام هي نظرة سلبية واحتقارية ويتربع على رأس الكائنات الضارة المستهدفة للقضاء عليها من قبل الإنسان بالمبيدات الحشرية .

ويعتبر الصرصور من أقدم الكائنات الحية الموجودة على الأرض والتي نجت من خمسة فترات انقراض لمعظم الكائنات الحية عليها ، ويوجد منه ستة آلاف نوع نصفها فقط معروف والباقي لا يزال مجهولا حتى الآن ، وهي موجودة على الأرض من أكثر من ائتين وخمسين مليون سنة ، وتعتبر من أكثر الكائنات مقاومة للظروف القاسية ، فهي تعيش في كافة المناخات ، في الجو قارص البرودة وفي الجو الحار جدا على حد السواء ، ولديها القدرة على مقاومة الجوع لأكثر من شهر ونصف ، والبقاء دون ماء لفترة لا تقل عن أسبوع ، وهي من ذوات الدم البارد والتي لا تملك قلبا ، وتتنفس من خلايا جسمها كله وخصوصا المتمركزة في منطقة الظهر ، وحاسة الشم عندها قوية جدا ، واستشعارها لضغط الهواء عال جدا لذلك تجدها تنتبه لأي حركة تجري من حولها ، وتعيش لمدة تصل حتى السنة والنصف ، وعندها القدرة أن تظل حية لمدة أسبوع بعد أن يتم قطع وفصل رأسها عن جسدها ، كونها تتنفس من خلايا ظهرها بالذات ، ولا تموت حينئذ إلا من الجوع في هذه الحالة في نهاية المطاف ، ومن الملاحظ أنها تموت في معظم الحالات وهي مستلقية على ظهرها ويعود ذلك لأنها تنقلب على ظهرها حينما تستشعر خطرا محدقا بها وذلك من أجل حماية نقاط تنفسها والموجودة على ظهرها ، ولكن هذا الأمر فيه هلاكها أيضا كونها لا تستطيع أن تعود لتستلقي على بطنها كالسابق فتبقى هكذا إلى أن تموت من الجوع أو لأي أمر آخر .

هو أحد أنواع الحشرات التي تتحرك من خلال القفز، أو النط، والطيران، وينتشر في جميع أنحاء العالم، وله كم كبيرة من الأنواع، كما أنّ عمر وجوده على سطح الأرض أكبر من عمر وجود الإنسان، ويمتاز بأن له قرون استشعاره طويلة وجناحين طويلين، ويسمى صوته بالصر صرة وهذه الصر صرة ناتجة عن حك الصرصار أحد أطرافه مع جناحه المضلّع، وتفضّل الصراصير العيش في الأماكن الرطبة والخشبية حيث إن هذه الأماكن توفّر له الدفء والحماية، ويعيش بكثرة في المنازل، ويتكاثر الصرصار بالبيض، ويتغذى على طعام الإنسان مسبباً له العديد من الأمراض، مثل مرض التيفود، والكوليرا، وينقل للإنسان العديد من الديدان الطفيلية، كما أنه يسبب تلف المواد الغذائية.

أنواع الصراصير

الصرصور الأمريكي وهذا النوع من الصراصير يمتاز بلونه البني المحمر، وطوله الذي يبلغ حوالي خمسة سنتمترات، لذلك هو من أطول وأكبر الصراصير الموجودة في المباني والبيوت في الولايات المتحدة، وهذا النوع أيضاً يعّد من الصراصير الناهمة؛ حيث إنه يأكل أي شيء يصادفه أمامه، وهذا الصرصور يعيش بشكل كبير في البيئات الرطبة والدافئة، مثل الأنفاق وشبكات الصرف الصحي، وفي غرف المراجل وغيرها.
الصرصور الألماني يمتاز بلونه البني، وبجناحيْه الكامليْن وشاربيْهِ الطويلين، ويتراوح طوله من سنتمتر إلى ستنتمر ونصف، وهذا النوع من الصراصير تحتوي كل بوصلة منها على أربعين بيضة، ويكبر الصرصور من هذا النوع في مدة أقصاها خمسة وأربعين يوماً، وهو من الصراصير النهمة تأكل أي شيء يصادفها، ويعيش بشكل كبير في المنازل، وخاصة في المطابخ والحمامات، وذلك لأنه يفضل المناطق الرطبة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الغذائية.
صرصور فلوريدا بريتون، طول هذا النوع من الصراصير يتجاوز الخمسة سنتمترات، ويمتاز بلونه الأسود أو البني الداكن بشكل كبير، وأجنحته الكبيرة، ويمتاز أيضاً برائحته الكريهة، ويتغذى على أنواع كثيرة من الأطعمة، ولكنه يفضل بشكل كبير الفضلات المتحللة، وهذا النوع من الصراصير يعيش في غابة فلوريدا، في ثقوب الأشجار وبين أوراق الشجر والحطب، أي أنه يفضل البيئات الرطبة ورديئة التهوية.
الصرصور الآسيوي وهذا النوع من الصراصير يشبه إلى حد كبير الصراصير الألمانية، ويمتاز هذا النوع من الصراصير بطوله الذي يتراوح من سنتمتر إلى سنتمتر ونصف، ولونه البني الفاتح، ويُفضّل هذا النوع العيش في المناطق جيدة التهوية، كما أنه ينشط في ساعات الليل وينجذب بشكل كبير للأضواء.
الصرصور الأسترالي.
الصرصور ذو الطوق البني.
الصرصور الكوبي.
االصرصور الشرقي.
صرصور دخان براون.
طرق التخلّص من الصراصير

يمكن التخلّص من الصراصير عن طريق الكثير من الوسائل، ولكن يجب أولًا أن نكتشف الأماكن التي تختبئ بها الصراصير، ثمّ بعد ذلك، يجب أن نستخدم أيّ طريقة من الطرق المناسبة للقضاء عليها، ومن هذه الطرق:

استعمال المبيدات الحشريّة الخاصة بالصراصير؛ فهذه الطريقة هي من أشهر الطرق، ومن أكثرها استعمالًا.
استعمال بعض المواد الكيميائيّة التي تُبَاع في الصيدليات، مثل: حمض البوريك الّذي يتمّ خلطه مع بعض الأطعمة التي تجذب الصراصير.
استخدام بعض أنواع السموم، والقيام بوضعها على المنافذ، والشقوق التي تختبئ بها الصراصير.
استخدام مصائد الصراصير.
الاستعانة بالقطط، وتربيتها في المنزل؛ فمن المعروف أنّ القطط تأكل الحشرات بما فيها الصراصير، فتربية القطط في المنزل تساهم في القضاء على الصراصير، وسائر الحشرات الأخرى؛ فالقط إذا رأى صرصورًا، فإنه لن يتردد في مطاردته، والقبض عليه، وأكله.
طرق الوقاية من الصراصير

من الطرق التي تساعد في الوقاية من الصراصير، والحيلولة دون دخولها إلى المنزل:

المحافظة على نظافة المنزل باستمرار، وبخاصة المطبخ، والحمّام، والقيام بإلقاء القمامة بشكل منتظم، وعدم الاحتفاظ بها في المنزل لمدّة طويلة.
المحافظة على نظافة حديقة المنزل إن وجدت، والمنطقة المحيطة به.
إغلاق المنافذ والشقوق الموجودة في جدران المنزل، والأبواب، والنوافذ.
ومن الطرق المتنوعة التي ستساعدك على قتل الصراصير والقضاء عليها في منزلك :

استخدام ما يعرف بعجينة البوريك التي سميت بذلك نسبة لحمض البوريك المستخدم بها ، ولتحضيرها تحتاج إلى نصف علبة من حمض البوريك المتواجد في الصيدليات لغرض قتل الصراصير ، ملعقتين سكر أبيض ، ملعقة من الحليب البودرة ، حيث يقوم هذا الحمض بدوره على قتل الصراصير تحديدا في حال ظهورهم في الخزائن ، أسفل الثلاجة ، تحت الفرن ، وفي الأدراج . والمدة التي تحتاجها هذه الطريقة للقضاء على الصراصير هي اسبوعين ، مع أهمية الانتباه بقيامك بوضع هذه المادة بعيدا عن متناول الاطفال والقطط والكلاب ، في الاستعمال الخارجي فقط حيث تعتبر هذه المادة شديدة السمية .
ومن تلك الطرق أيضاً مصيدة الصراصير التي نقوم بوضع مادة لاصقة عليها من أجل جذب الصراصير . ونضيف أيضاً استخدام المبيدات الحشرية من خلال رشه في أماكن تواجد الصراصير مثل الجدران ، الشقوق ، فتحات التهوية .
وللوقاية من امكانية تواجد الصراصير في المطبخ تحديداً :
قومي بتغطية البلاعة بغطاء محكم الإغلاق ، المحافظة على حوض غسيل الأواني نظيفاً دائماً من غير ترك المواعين به ، قومي بالتخلص من المهملات بشكل سريع أولاً بأول مع الحرص على عدم تركها مكشوفة حيث تشكل بدورها وسطاً محبب للصراصير ، الحرص على عدم ترك بقايا الطعام في مطبخك بشكل مكشوف .

المصدر : شركة مكافحة الصراصير بالرياض

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com