الرئيسية / الحشرات والمكافحة / انواع النمل المختلفة

انواع النمل المختلفة

النمل
يُعدّ النمل من الحشرات الاجتماعية، والذي ينتمي لفصيلة غشائية الأجنحة، ويُطلق عليه علمياً اسم (Formicidae). تتعدّد أنواع النمل؛ حيث يُصنّف إلى قرابة (12.599) نوعاً. يتميّز النمل بقرون استشعار معقوفة، وشكله الشّبيه بالعقد المترابطة، وله ستة أرجل.
يعيش النمل على شكل مجموعات تتراوح مابين المئات وقد تصل بعض مجموعاته إلى الملايين تسمى بالمستعمرات؛ معظم هذه المجموعات تتألف من الإناث العقيمة والتي يُطلق عليها ” الجنود أو العمال” بالإضافة لبعض الذكور والذين تكون مهمتهم تخصيب الإناث؛ حيث توجد في كل مجموعة أنثى أو أكثر يُطلق عليها اسم “الملكات” مهمتهنّ وضع البيوض.
يُشكل النمل (25%) من الحيوانات البريّة المتواجدة على اليابسة، يتعرّف النمل على بعضه البعض من خلال لمس النملة الأخرى بقرنيها، كون كل مجموعة لها علامات خاصة، ولا تسمح النملة بدخول مستعمرتها من كان ليس من مجموعاتها. يتألف حوالي (80%) من جسم النمل من خلايا صلبة، وعند الضغط عليها تتكسّر. يعيش النمل مدة تتراوح ما بين (6-7) سنوات، والملكات هنّ أطول عمراً من باقي النمل، والذكور هم الذين يعيشون لفترة بسيطة فقط بعد تلقيح الملكات.
أنواع النمل
الناسجة: ويعيش هذا النوع من النمل في غابات أستراليا، وهو من النوع صغير الحجم، ويبلغ طوله قرابة (6) مم. يبني مملكته من الأوراق من خلال جمع الأوراق، ثمّ يُلصقها ببعضها البعض من خلال إفراز مادة حريرية لربط الورق ببعضه بشكل مكوكي؛ حيث تقوم بذلك بعض النملات اليانعات، وتُضحّي بكامل الحرير الذي تحتاجه لنموها، فلا تنمو بشكل كامل، ولكن تقوم بعض النملات برعايتها حتى آخر عمرها.
الأبيض: يعيش هذا النوع من النمل على شكل مستعمرات ضخمة تُشكّل مدينة أو وادياً من النمل؛ حيث قد يصل حجم هذه المستعمرة إلى (30) فداناً. تمّ اكتشاف أكبر مستعمرة نمل أبيض في العالم في منطقة جبال بنسلفانيا الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية. يبني النمل الأبيض أعشاشه على شكل منازل مكوّنة من جزيئات التربية التي تجمعها ثم تُلصقها باللعاب، وقد يصل ارتفاع بعض أعشاشه إلى (6) أمتار، وبقاعدة (3) أمتار، ويعيش في كل مستعمرّة أكثر من (2) مليون نملة تقريباً.

يتكون جسم النملة التي تنطلي تحت صنف المفصليات من الرأس، الصدر والمعدة، يعيش النمل في مستعمرات بملكة لا تغادر المستعمرة، وعدد كبير من العمال التي يغلب عليهم بكونهم إناثاً، يتراوح طول النمل بين 5 إلى 15 ملم.
تتم عمليات التكاثر في المستعمرة ويتم إنتاج جيل جديد من الملكات والذكور وكلاهما يتميز بأنهما من النوع الطائر بزوجين من الأجنحة، كما يتميز الذكور بدورة حياتهم القصيرة، وشكلياً برأس صغير وعيون كبيرة، أما الملكة فهي ذو جسم أكبر، وصدر أكبر، وبطن أكبر مقارنة بالعمال من الإناث، يرقات النمل بيضاء اللون ولا تملك أي أرجل، لكن حال ما تتحول للشرنقة فإنها تصبح بأرجل وهوائيات.
معظم النمل يتغذى على مجموعة متنوعة من الحشرات الصغيرة التي يمكنه التقاطها وكذلك على الحشرات الميتة، ويتم الاهتمام بغذاء الملكة دوناً عن غيرها نظراً لأهميتها في وضع البيض، وكذلك لليرقات اهمتمامً بنموها، وأهم ما تحتاجه هو الكربوهيدرات والبروتين، يعيش النمل عامة في أماكن مختلفة وفي غالبيته يعيش في التربة ويفضل المكان المظلم، والبعض الآخر في الخشب أو في تجاويف الأغصان والأشجار.
وهناك العديد من ألوانها كالأسود، الأحمر والنبي، أما أنواعها فقد تم حصرها بـِ 12000 نوع منها، فهناك النملة المجنونة، نملة الأمازون، النملة الحاصده، النمل القاطع، النمل الناري، النمل اللص، نمل السجاد، وغيرهم الكثير الكثير.
في عجالة نقدم لكم نقاطاً بسيطة تحمل لكم بعض المعلومات اللطيفة عن النمل:
يعد النمل مخلوقاً اجتماعياً فهي قادرة على التواصل مع بعضها البعض والتعرف على الاتجاهات خاصة أثناء نقل الغذاء.
لدى النمل قدرة على حمل أوزان أصقل من وزن جسمها.
التعاون والتواصل من النمل تتم بمساعدة مادة كيميائية تسمى الفيرومونات التي تساعد في توصيل إشارات لجميع النمل بوجود خطر حولهم، كذلك تساعدهم في معرفة مصادر الغذاء.
يحتفظ النمل بمخزون من الغذاء في المستعمرة، خاصة من البذور.

النمل
ينتمي النمل إلى المفصليات من فئة الحشرات غشائية الجناح، ساد الاعتقاد الخاطئ بأنّ أصل النمل من النحل والدبابير، وأنّ النمل استطاع التكيف والتحول من التنقل في الهواء إلى النقل عل الأرض والاستيطان في داخلها، ويصنّف النمل حالياً من ضمن النمليات، وهي حشرات تتميّز بطابعها الاجتماعي وهي عادة تنتشر في المنطقة التي تتواجد فيها بكثرة، حيث تنتشر لتحتلّ مساحات شاسعة لبناء مستعمراتها تحت الأرض، كما تغزو سطح الأرض بأعداد كبيرة بحثاً عن الغذاء.
مستعمرات النمل
يعيش النمل في جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق المتجمّدة منها، ويستوطن النمل في مستعمرات ضخمه يحفرها بنفسه في طبقات التربة السطحية، وقد تمتد لدى بعض الأنواع لتصل إلى الطبقات الداخلية وتغطّي مساحات كبيرة من الأرض، ويعيش النمل في هذه المستعمرات بأعداد ضخمة جداً، ويعمل بتناغم ونظام مع بعضه البعض، بحيث يعرف كل فرد منه وظيفته بدقة ويسعى إلى القيام بها على أكمل وجه دون تكاسل أو إكراه على فعل ذلك، ويعيش في المستعمرة عدد قليل من الملكات التي تتمثل وظيفتها في وضع البيض بأعداد كبيرة بهدف التكاثر، والنملات العقيمات وهن النملات العاملات اللاتي يساعدن في حفر المستعمرة والبحث عن الغذاء طوال فصل الصيف، وعدد كبير من الذكور لتلقيح البيض، بالإضافة إلى الجنود الحارسين للمستعمرة طوال الوقت.
تركيب النمل
يوجد حول العالم ما يزيد عن 22 ألف نوع مختلف من النمل، تتشابه هذه الأنواع في شكلها إلى حد كبير، مع القليل من الفروق الخاصة بكل نوع، يتميّز النمل بشكل عام بوجود قرون الاستشعار في مقدمة الرأس والتي عادةً ما تكون مثنية نحو الداخل، بالإضافة إلى شكل جسمه المميز المكوّن من ثلاث عقد متصلة مع بعضها البعض بحيث تبدو النملة وكأنها تمتلك خصراً رفيعاً، ويمتاز جسم النملة بصلابته، وتكسره عند تعرضه للضغط، وتتنقل النملة على ثلاثة أزواج من الأطراف الرفيعة الموزّعة على طول جسمها، لتمكّنها من التوازن بدقة، وتختلف أنواع النمل من حيث ألوانها فمنها النمل الأسود، والنمل الأحمر والنمل البني، بالإضافة إلى أحجامها المتفاوتة، وامتلاك بعضها جوانح تمكنها من الطيران.

النمل الأبيض هو إحدى أنواع الحشات التي تعيش ضمن مستعمرات خاصة بها ضخمة تنقسم إلى طوائف كل طائفة لها وظيفة معينة، وتعيش بشكل خفي وسري، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض لأنها تشبهُ النمل المعتاد الذي نراهُ بحياتنا اليومة ولكنها ذو لون أبيض وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها فتبدو كقطعةِ واحدة بدونِ خصر ويُطلق عليها أيضا إسم الأرضة لكونها تعيش في الأرض والخفاء، و وردَ ذكرُ هذهِ الحشرة بالقرآن الكريم بسورة سبأ حيث تعتبر هي دابة الأرض التي إلتهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام، والنمل الأبيض غذائة الرئيسي مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذا يعتبر النمل الأبيض من الحشات الخطيرة لكونها تقضي على الأبنية والأثاث والأشجار بشكل سنوي.

وللنمل نظام اجتماعي عادل حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة، ثم أن النملة تعرف صديقها من عدوها بلمسة بقرنيها في النيسب وهو خط مرور النمل وتسلسله حيث وجد بالملاحظة أن لنمل كل مجموعة علامات خاصة به يتعرفون بها على بعضهم ولا يمكن السماح لنملة من مجموعة أخرى بالدخول إلى المستعمرة. و تتكون مستعمرة النمل من الملكة, الذكور, العملة و الجند. و يمكن أن تبقي الملكة مخصبة حتي تبلغ من العمر عشرة أعوام.و قد لاحظ العلماء أن طول عمر الملكة من الأمور المفيدة للنمل إذ بموتها ينهار التنظيم الإجتماعي للمستعمرة بأكمله، و يظهر انهن -بقية النمل- يعتقدن بأنها مهمة فيحفظن جثة الملكة الميتة قريبا منهن حتي لا يتبقي منها إلا القليل. و في النهاية تتفكك المستعمرة؛ إذ لا توجد عملة أو جنود جدد تحل محل ما يموت أو يفقد منها.

شاهد أيضاً

حشرة الارمله السوداء

الأرملة السوداء أخطر أنواع العنكبوت عنكبوت الارملة السوداء هى اخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com