النحل الطنان

النحلة الطنّانة، يوجد أكثر من 250 نوع معروف من النحل الطنان، وينتشر بصورة أساسية في نصف الكرة الأرضية الشمالي ونيوزيلندة وفي تسمانيا الأسترالية.

النحل الطنان عشرات اجتماعية تتميز بجسمها المغطى بشعر أسود وأبيض، عادة على شكل أشرطة. ومع ذلك، نجد بعض أنواع النحل الطنان برتقالية أو حمراء، أو سوداء. من الخصائص الواضحة (وليست الفريدة) الطبيعة الناعمة لشعر النحل الطنان (طويل، وأملس)، ويسمى الزغب، والذي يغطي أجسامها بالكامل.

النحل من الحشرات المجنحة، ولجميع أنواعها زوجان من الأجنحة، تكون الأجنحة الخلفية أصغر من الأمامية، وللقليل من الأنواع أو الطبقات أجنحة قصيرة نسبيا، لا تفيدها في الطيران. يتغذى النحل على الرحيق وحبوب الطلع التي يجمعها من الأزهار، وتستخدم حبوب الطلع كغذاء لليرقات بشكل أساسي.

مثل قريباتها نحلات العسل، تتغذى النحلة الطنانة على الرحيق وتجمع حبوب اللقاح لتغذية صغارها.

النحلة الطنانة حشرة اجتماعية، ولون جسمها أسود وشعرها أسود وأصفر.

مثل نحل العسل تتغذي النحلة الطنانة على الرحيق وتجمع حبوب اللقاح لتطعمه لصغارها.

لسعة النحل هي طريقة دفاعية تقوم بها نحلة أو مجموعة من النحل للدفاع عن نفسها أو عن عشها من الآفات الشرسة كالحشرات أو الحيوانات التي تأكلها أو تأكل عسلها أو حتى الإنسان تقوم بالهجوم عليه لأسباب منها أخذ العسل من عشها النحل يموت عندما يلسع اي كائن و ذلك يرجع إلى انفصال جزء من امعاء النحلة.

يمكنه البقاء على قيد الحياة في مختلف البيئات وعلى ارتفاعات مختلفة . الغالبية العظمى من النحل يسكن الغابات والمروج والحدائق . النحل عادة مايتخصص بالتلقيح لنوع معين من الزهور .

يعش النحل الطنان في جماعات، وتنظيم المجموعة ليس معقدًا كما هو الحال في جماعة النحل المنتجة للعسل. ولكن ملكة النحل الطنان تعيش فقط في فصل الشتاء.

وقد تشتمل المجموعة في فصل الصيـف على عدد يتراوح ـ تقريبًا ـ ما بين 50 وبضع مئات من النحل. ولا يقوم النَّحل الطَّنان ببناء مناحل، ولكن قد يبني أعشاشه في باقة أعشاب، أو في أجحار قليلة العمق. تقوم الملكة في مطلع فصل الربيع بالزَّحف إلى خارج الشق الموجود في الأرض، حيث كانت تقضي فصل الشتاء. وتطير حوله، وتبحث عن مكان لتبدأ مستعمرة جديدة. وتهبط من وقت لآخر على الأرض، وتجري فيما حولها باحثة عن مكان جيد. ويندر أن تغادر الملكة مكان عشِّها بعد أن تختاره، إلا عندما تريد الحصول على الرَّحيق واللِّقاح من الزهور المجاورة. وتفرز الملكة الشَّمع من بطنها، لتبني إناء العسل. وتضع الرَّحيق في هذا الإناء لتستخدمه في الجو البارد، أو الممطر.

ومن ثم تقوم ببناء خلية بيض شمعية، لتضع فيها بيضًا قليلاً. ويفقس البيض في خلال ثلاثة أو أربعة أيام، ليخرج يرقة تشبه الدُّودة.

وتقوم الملكة بتغذية هذه اليرقات بمزيج من اللُّقاح والرَّحيق. ثم تصير اليرقة خلال أسبوع شرنقة ثم تتحوَّل إلى خادرة (حشرة في الطُّور الانتقالي بين اليرقة والحشرة الكاملة). وتخرج النَّحلة الطَّنانة من الشرنقة بعد حوالي 22 يومًا من تاريخ وضع البيض. وتُعتبر النَّحلات الطَّنَّانة الشابة شغالات. ثم تبدأ بعد يوم أو يومين في الظهور. وتغادر الشغالات العش لالتقاط الرَّحيق واللِّقاح، وإحضار الطعام إلى العش، لتستفيد منه المجموعة. وتقوم بعض العاملات ببناء مزيد من خلايا النَّحل.

وتضع الملكة مزيدًا من البيض. وتقوم الشغالات بمهمَّة تغذية اليرقات أو العناية بها. وتصبح مهمة الملكة ابتداء من هذا الوقت وضع البيض. وتقوم المجموعة في أواخر فصل الصيف بتنشئة الذُّكور والملكات. ولا يقوم الذكور بأي عمل سوى تلقيح الملكات.

وتغادر الملكات ـ بعد التزاوج ـ العش بحثًا عن أماكن أخرى في الأرض، لتقضي فيها فصل الشتاء. ثُمَّ تموت كل من الملكة والذُّكور والشغالات. أهمية النَّحلة الطَّنانة.

نجد في حقول البرسيم أو البيقية (نبات علفي) أحيانًا عددًا كبيرًا من النَّحل الطَّنان يفوق من حيث العدد النحل المنتج للعسل. وتعتبر النَّحلة الطَّنانة واحدة من أفضل أصدقاء المزارع. فهي تساعد على تلقيح كثير من النَّباتات المهمة، كعلف المواشي. وتقوم النَّحلة الطَّنانة، عند تجميعها للرَّحيق واللَّقاح بنقل اللَّقاح من زهرة إلى أخرى.

وللنَّحلة الطَّنانة لسان طويل يمكنها من الوصول إلى الرحيق الموجود في عمق زهرة البرسيم الحمراء والبيقية وصريمة الجدْي، وهي نبتة أزهارها غنية بالرَّحيق. أعداء النَّحلة الطَّنانة.

تشمل نوعًا معينًا من الخنافس والذباب والنَّمل والحشرات الدقيقة والزنابير. وقد تأكل الطيور النحلات المكتملة. كما أنها قد تأكل اليرقات والشرنقات الموجودة في البيوت غير المخبَّأة بصورة حسنة.

هناك انقراض في بعض أنواع الزهور مما يؤثر بالسلب على بقاء النحلة الطنانة ، ومما يؤدي إلى انقراض هذا النوع من النحل . وبالاضافة الى ذلك ، هناك تناقص في عدد النحل في البرية بسبب التلوث الكيميائي (المبيدات) وتدمير الموائل وذلك نتيجة للمرض .

حقائق مثيرة للاهتمام حول النحل الطنان :
الحجم
يمكن للنحل الطنان أن يصل طوله من ¾ إلى 1 بوصة في الطول .

الوصف
يغطي جسم النحلة الطنانة كله بالشعيرات ذات اللون الأصفر ، الأسود (بالترتيب والتناوب). النحلة الطنانة لديها 2 من الأزواج من الأجنحة الغشائية و 3 من أزواج الأرجل . تم تصميم الساقين لجمع حبوب اللقاح .

يستخدم النحل لحاسة الشم للكشف عن الزهور الغنية بالرحيق . تقع حاسة الشم على الهوائيات من على رأسه . ينتج النحل لصوت الأز نتيجة اهتزاز العضلات المستخدمة للطيران . هذه العضلات تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم وتسهيل طريقة جمع حبوب اللقاح .

النظام الغذائي
يأكل النحل لحبوب اللقاح والرحيق التي تجمعه من مختلف الزهور . إنها تنتج كمية ضئيلة من العسل الذي يتم استخدامه كغذاء لصغار النحل.

الحياة والتزاوج
يعيش النحل في المجتمع الذي يتكون من ما يصل الى 400 شخص . وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات: الملكة ، الشغالات وطائرات بدون طيار . الشغالات تتطور من البيض خلال فصل الربيع . يقوموا بجمع حبوب اللقاح وتغذية حديثي ولادة النحل. الطائرات بدون طيار تتطور من البيض خلال فصل الصيف ، بينما يموتون على الفور بعد عملية الإخصاب .

إسبات الملكة يحدث خلال فصل الشتاء ويبدؤا في وضع البيض في فصل الربيع . إنها تضع مابين 8-12 بيضة في المرة الواحدة . يظهر صغار النحل بعد 21 يوما .

يخضع النحل للخضوع الكامل للمراحل التالية (يمر النحل بأربعة مراحل تتطور فيه من البيضة إلى الحشرة الكاملة) . يحتاج البيض للتمرير على هذ المراحل قبل أن يتحول إلى حشرة كاملة .

يعيش النحل في أعشاش في الأرض أو مصنوعة من أكوام من الأوراق . كما أنها يمكن أن تستخدم الأعشاش المهجورة من الطيور أو الحيوانات الثديية . النحلة الطنانة هي محل تقدير كبير من قبل مجموعات النحل لأنهم يقوموا بتلقيح النباتات الذي يستخدم في غذاء الإنسان . النحل يقوم بتلقيح النباتات مثل التفاح والكرز والطماطم والقطن ، والخردل . . غالباً ، ما ينجذب النحل لزهور الزرقاء والبنفسجي .

العمر
العمر يعتمد على نوع نحل الطنان . تموت الطائرات على الفور بعد الإنجاب . ويمكن للشغالات البقاء على قيد الحياة لمدة شهرين . بينما تعيش الملكة لمدة سنة واحدة .

النحل ينتج العسل وهو مفيد للانسان وله انواع منها العسل السدر والعسل الكشميري وكلاهما ينتجهما النحل وقال الله تعالى (فيه شفاء للناس)، يتداوي بعض الناس به ومنهم من يتداوا بلسعات النحل ومن يتداوي بالعسل.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com