الرئيسية / الحشرات والمكافحة / الامراض التي يسببها البق

الامراض التي يسببها البق

البق من الحشرات الصغيرة ذات اللون البني ومسطحة الشكل، وهي التي تتعايش مع الإنسان بشكلٍ كاملٍ، وتتغذى على دمه، كما توجد بعض الأنواع التي تتغذى على دم الخفافيش والطيور.

هو عبارة عن حشرة زاحفة صغيرة جداً، لا تُرى إلّا بالمجهر، حيث يتراوح طولها ما بين 4-7 ملم، وتعتبر من عائلة القراد أو العناكب؛ وذلك لأنّ لها ثمانية أرجل وتتغذّى على دماء الإنسان والحيوان، وتتميّز بشكلها البيضاوي المسطح، ولونها البني الغامق، وتعتبر من الحشرات التي تتكاثر بشكل سريع جداً، فالأنثى الواحدة تستطيع أن تضع حوالي خمس بيضات في اليوم الواحد، حيث تفقس هذه البيوض بعد مرور ثلاثة شهور، وعندها القدرة على البقاء على قيد الحياة لعشرين يوم، ويسبب وجودها العديد من المشاكل والأضرار في البيوت.
هذه الحشرة لا تتواجد من العدم وإنما هي من الحشرات الرحالة التي تنتقل من مكانٍ لآخر مع الأمتعة والفِراش، لذلك فإنها يمكن أن تنتقل مع الشخص من أي مكانٍ تتواجد به، والذي يساعِدها في ذلك صِغر حجمها وسرعتها في الحركة لذلك لا تظهر أثناء التفتيش أو الترتيب، كما أن بيوضها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنتشر هذه الحشرة في البيوت غير النظيفة، ووجود الكلاب أو القطط أو الحيوانات الأليفة من شأنه زيادة فرص تواجد الحشرة وانتشارها.
استطاع الإنسان أن يقضي عليها في الخمسينيات إلّا أنها عادت مرةً أخرى من جديد بسبب الامتناع عن استخدام مادة DDT وبعض المبيدات الحشرية التي تم تصنيفها بأنها خطيرة على الإنسان والبيئة.

تضع حشرة البق خمس بيوض خلال اليوم، ويمكن أن يصل عدد البيوض إلى 200 بيضة خلال حياتها، وطبعاً كلّ بيضة ستصبح حشرة بق لوحدها وتضع هي الأخرى البيوض بنفس الطريقة السابقة، وبالتالي هذا يؤدي إلى انتشارها بطريقة كبيرة، وتتميّز حشرة البق بسرعتها الكبيرة في الحركة فهي لا تطير وإنّما تتحرّك على الأشياء، وهي تنشط في الليل عندما يكون الناس نياماً، فتقوم بامتصاص الدم من الشّخص النائم الّذي تستدلّ عليه من خلال درجة حرارة جسمه ومن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يخرجه، وقبل أن تدخل خرطومها الحاد داخل جلد الشخص النائم فإنّها تقوم بإفراز مادّة مخدّرة على المنطقة التي تريد أن تمتص منها الدم حتى لا توقظ الشخص، وقد تستمر مدّة امتصاصها للدم من دقيقتين إلى عشر دقائق، وقد تصاب المنطقة باحمرار أو انتفاخ بسيط وحكّة وربّما لا تحدث أيّ أضرار سطحيّة.
تنتقل حشرة البق من مكان إلى آخر، وتستقرّ في المكان الجديد، وتبدأ بوضع البيوض، وغالباً تبدأ رحلة انتشارها من خلال انتقالها من مناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا ودول الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبيّة التي تنتشر فيها الحشرة بصورة كبيرة، وتنتقل مع الملابس أو الأمتعة والحقائب إلى مكانها الجديد.
من طرق القضاء على حشرة البق هي التخلّص من الأواعي والأمتعة الّتي قد توجد فيها، كما أنّ عمليّة حرق كيس من الخيش، وتدخينه في جميع المناطق المصابة بالحشرة، كما أنّ حرق نبات الريحان يؤدّي إلى التخلّص من الحشرة والقضاء عليها، ولكن في الأغلب عندما تنتشر الحشرة بشكل كبير في البيت أو الفندق يتم الاستعانة بشركة خاصّة للقضاء على الآفات.

أضرار حشرة البق على الإنسان

من المعروف بأن حشرة البق لا تسبب أية أضرارٍ أوأمراضٍ للإنسان، ولكنها تترك لدغةً في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم، وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة ويشعر برغبةٍ في حكها، كما قد تسبب هذه اللدغة التهاباً نتيجة تعرّضها لأي نوعٍ من البكتيريا، ولكن في الحالات المزمنة والنادرة قد يُصاب الشخص بنقصٍ في الهيموغلوبين أو الحديد، كما أنه من النادر جداً أن تنقل هذه الحشرة ميكانيكياً فيروس الالتهاب الكبدي نوع B.
كما تسبب الحشرة قلة النوم للشخص الموجود في الغرفة بسبب لدغاتها المستمرة فيستيقظ كل فترةٍ، وبذلك لا ينعم بنومٍ هادىءٍ ومريحٍ، على الرغم من امتلاكها خاصية نشر مادة مخدرة على المنطقة التي تنوي سحب الدم منها فلا يشعر الشخص في أثناء عملية السحب، كما تفرز مادة تمنع تجلّط الدم مما يسهِّل عملية تغذيتها.

الحساسية أو الطفح الجلدي والاحمرار في البشرة؛ لأن بقّ الفراش يتغذّى على دم الإنسان.
لدغة البقّ ستؤدّي إلى حدوث تورّمات في الجلد، وستكون مصحوبة بالحكة.
في حالة كان الشخص يعاني من أمراض حساسية الجهاز التنفسي، فوجود هذه الحشرة سيزيد من حالة الحساسية، وسيؤدي إلى حدوث سيلان في الأنف أو التهاب واحمرار في العيون.
تحدث حشرة بقّ الفراش اضطرابات في النوم، وبالتالي تؤدّي إلى التعب والإرهاق خلال اليوم.
في بعض الحالات النادرة من الممكن أن تنقل هذه الحشرة فيروس الكبد.
كيفية التخلص من بق الفراش

للتخلص من هذه الحشرة الضارة هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستفادة منها، ومن الجدير ذكره أنّه ينصح بالابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، فبالرغم من أنّها تقضي على البق فعلياً، إلّا أنّها تضرّ بصحة الإنسان في الجانب الأخر، لذا يفضل استخدام المواد الطبيعية، ومن أهم الطرق التي تساعد على التخلص من البق ما يلي:

الكافور: يُعتبر الكافور من أكثر المواد المناسبة للتخلص من بق الفراش، وذلك من خلال وضع ملعقة من زيت الكافور، في كوب من الماء الدافئ، ودهن المناطق المكشوفة من الجسم به، فهذا يمنع اقتراب حشرة البق من جسم هذا الشخص.
وضع أكياس السليكا جل المانعة للرطوبة، في الزوايا والثقوب التي من المتوقع وجود هذه الحشرات فيها.
وضع بعض من أوراق الريحان أو النعناع في أكياس المخدة، أو بالقرب من السرير.
دهن أرجل السرير بمادة لاصقة مما يجعل البق يلتصق بها، ولا يتمكّن من إكمال طريقه باتجاه الشخص النائم.
رشّ السرير وما حوله ببخاخ من الماء الساخن واستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المُحيطة بالأثاث.
وضع أوراق شجرة النيم في المناطق التي يتوقع أنّ البق يخرج منها، وذلك لأنّ البق لا يحبّ رائحته، ويخرج من المكان الموجود فيه هذه الرائحة، أو استخدامه على شكل بخور بعد تجفيفه وحرقه، ووضعه في المبخرة، وتبخير المنزل به، وخاصةً غرفة النوم.
غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس .
من خلال تعريض مفروشات البيت لأشعة الشمس بإستمرار: حيث تعتبر أشعة الشمسمن أهم طرق التخلص والقضاء على حشرةالفراش ،ولذلك يجب تعريضها للأشعة مده 3 أيام وتكون بطريقة مكشوفة دون تغطيتها .
من خلال محلول الفلفل الحار: حيث لا تطيق حشرة الفراشالرائحة المنبعثة من الفلفل الحار،مما يؤدي الى هروبها وخروجها من الفراش.
أو من خلال إستخدام أوراق النعناع:حيث يتميز النعنع في رائحه قوية تكرهها الحشرة ، وذلك من خلال تنشيف القليل من أوراق النعناع وتوزيعها ونثرها في زوايا البيت والاثاث أما بالنسبة للفراش والمفروشات تقوم بنقع أوراق النعناع بالماء لمدة يوم ثم تضعها في بخاخ وتقوم ببخها على المفروشات .
من خلال نبات اللافندر : حيث أنها تكره رائحة اللافندر،من خلال توزيع أوراقه على المفروشات مما يؤدي لطرد الحشرة ويعطي رائحة طيبة للمنزل .
للتخلص من حشرة الفراش يمكنك إستخدام مجفف الشعر الخاص بك : حيث يتم إستخدام المجفف بدرجة حرارة عالية على أماكن تواجد الحشرة ، حيث أن الحشرة لا تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة .
أو من خلال إستخدام المكنسة الكهربائية من خلال مخرج الهواء الخارج من المكنسة وتسليطه على مكان تواجد الحشرة .

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com