الرئيسية / الحشرات والمكافحة / اسباب اوجود النمل في المنزل

اسباب اوجود النمل في المنزل

ينتشر النمل كثيراً حولنا وعادةً ما نرى أسرابه دائبة للبحث عن الغذاء ويكثر انتشاره خاصّةً في فصل الصيف ولكن كثرة وجوده قد تسبّب أضراراً فيلجأ البعض للتخلّص منه عن طريق استخدام المبيدات الحشريّة أو الطرق الطبيعيّة كالبحث عن المنفذ الذي يدخل منه النمل والتخلّص منه بشكل نهائي بإغلاقه.

دلالة وجود النمل في البيت

يعتقد البعض أنّ وجود النمل بكثرة في بعض الأماكن التي يسكنونها هو دلالة على الحسد، أو وجود السحر وهذا اعتقاد خاطئ، وذلك لأنّ وجود النمل في بعض المنازل بكثرة مرتبط بوجود عسل، أو سكر أو حتى قطعة حلوى مكشوفة، حيث إنّ النمل يتجه إلى الأماكن التي فيها غذاؤه، فإذا قامت ربّة المنزل بالبحث في جميع أنحاء المنزل ستجد بعض الحلوى أو السكر، وعليها بتنظيفها.

طرق التخلّص من النمل

يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام المبيدات الحشريّة المتنوّعة للتخلّص من النمل بشكلٍ نهائيّ، وهذا قد يؤذي الأطفال في المنزل، فيفضّل اللجوء لطرق أكثر أماناً وهي:

تنظيف البيت بشكلٍ كامل دائماً مع الحرص على تنظيف الزوايا.
سدّ مداخل النمل ما أمكن.
التخلّص من النمل بواسطة قشر الخيار عن طريق نثره في أماكن وجود النمل، وذلك لأنّ نبتة الخيار تحتوي على مادة (trans-2-nonenal) الطاردة للنمل.
وضع بعض من الكحول في بخاخ، ورش الأماكن التي يأتي منها النمل.
رش الفلفل الأسود، وذلك لأنّ النمل لا يحتمل رائحة الفلفل.
البوراكس السام يساعد كثيراً على التخلّص من النمل بشكلٍ مضمون فهو مادّة سامّة يموت النمل بعد تناولها.
استخدام الزيوت العطرية كزيوت النعناع، أو القرنفل وذلك لأنّ النمل يكره الروائح العطرية، ويتجنّب أماكنها.
وضع النعناع الأخضر في أماكنه.
وضع الخل في بخاخة، ورش رذاذه على مداخله، وبتكرار هذه الطريقة سيتمّ القضاء على النمل تدريجياً.
وضع مجموعة من شرائح الليمون على المداخل التي يدخل منها النمل، أو سكب بعض عصير الليمون عليها.
كيفيّة الوقاية من الحشرات في المنزل

على ربّة المنزل أن تنظّف المنزل يومياً، والأسطح بالصابون أو الديتول لتطهير المنزل، وهذا يمنحها شعوراً بالراحة فيما بعد، وأيضاً عليها أن لا تترك الطعام، أو الحلوى أو أيّ غذاء في المنزل مكشوفاً حتى لا يصبح عرضة للحشرات الضارّة، ويجب عليها التخلّص من القمامة بشكلٍ مستمرّ حتى تحافظ على منزلها نظيفاً.

إنَّ من أسوأ المشاكل التّي قد تواجه النّاس في منازلهم هيَ تفشّي النمل الأسود فيه، فهوَ ينتشرُ في جميع أرجاء المنزل بمُجرّد ظهورهِ في إحدى الغُرف، بالإضافة إلى أنّهُ لا يترك أيّاً من الأطعمة المكشوفة أمامهُ دون أن يتجمّع عليها ويُفسدها، وفي حال انسكاب أي شيء على أرضيّة المطبخ أو غرفة الجلوس يتجمّع عليها أيضاً.
الجدير ذكره أنّه بعدَ ظهور هذا النوع من النمل لا يُغادر المنزل على الإطلاق فيظهرُ في كُل فصل صيف ويخفتي في الشتاء. في هذا المقال سنتعرّف على أسباب ظهوره وطُرق التخلُّص منهُ.

سوف نقدم مجموعة من الحلول التي تساعدك بالتخلص من النمل :

تنظيف المنزل بالديتول و التركيز على الأماكن التي يكثر فيه النمل و تكرر العملية كل يوم حتى يتم القضاء على النمل .
إغلاق الفتحات التي يخرج منها النمل بقطع من الصابون و إعادة المحاولة كل ما ذاب الصابون .
تنظيف المنزل بالكاز مرة كل أسبوع و ينصح بعدم وجود الأطفال بالمنزل عند إستعمال الكاز ، من ثم تهوية المنزل جيداً .
شطف المنزل بمادة خاص بإزالة النمل و يجب الإنتباه لهذه المادة أنها سامة و ينصح بعدم وجود الأطفال عند الإستعمال و الحرص على تناول أي شيئ يقع على الأرض من الأطفال .
إستعمال قشور الخيار بأماكن وجود النمل و هذه من الطرق الأمنة و الفعالة جداً و بطريقة سريعة و واضحة للغاية و تتم بوضع قشر الخيار عند أماكن خروج النمل و سوف تلاحظين بعد يم واحد أن النمل إختفى تماماً ، كرري العملية عدة أيام متتالية للتأكد من إزالته تماماً .
يوجد بعض المواد التي تباع بالأسواق للتخلص من النمل بطريقة نهائية ، و هي عبارة عن علبة محتوية على غذاء للملكات يتم وضعه قرب المكان الذي يخرج منه النمل و بعيداً عن الأطفال والماء ، حيث ان هذه المادة تجذب العاملات و يتم نقلها داخل الخلية و بعد تناولهل للملكة تتحول إلى سم و بعد ذلك يتم القضاء على الملكة الامبعد مور أسبوع سوف يتم التخلص من كامل الخلية و ذلك أن عمر النمل قصير و بهذه الحالة لا توجد ملكة للتكاثر .
الإنتباه على الأطفال و أماكن تناول الطعام و الحفاظ على المكان من فتات الطعام الذي يجذب النمل .
أسباب وجود النمل الأسود في البيت

يظهر النمل الأسود في الأماكن التّي يتواجد فيها الطعام أو في الأماكن التّي تقع على مقرُبة من مُستعمراته؛ ففي كثيرٍ من الأوقات يشتكي النّاس من تواجد النمل في بيوتهم بشكلٍ دائم، ويكونُ السبب في ذلِك تواجد منزلهم على مُستعمرة النمل مِمّا يجعل التخلُّص منها أمراً مُستحيلاً، والمنازل المُعرضة لهذهِ المُشكلة هيَ المنازل والشقق الأرضية، فنادراً ما يتواجد هذا النمل في الطوابق المُرتفعة عن الأرض.
من علامات وجود النمل الأسود الدليل المرئي من خلال رؤيته داخل المنزل، وزحفه على أرضيّة الحمّام أو المطبخ وعلى خزانات الحائط بحثاً عن الطعام أو الماء، أو وجود شرخ وثقوب صغيرة في الجدار لدخول وخروج النمل إلى مُستعمرته.

كيفيّة التخلُّص من النمل الأسود من البيت

عدم ترك الأطعمة والمأكولات المُختلفة مكشوفةً في خزائن الحائط في المطبخ أو على الطاولة، وتنظيف الأرضيّات من أي فُتات للأكل لأنّ ذلِك يحُث النمل على الظهور باستمرار.
وضع شريط لاصق حولَ برطمان البسكويت أو أي مكان آخر يحتوي على الطعام، فهوَ سيعمل كفخٍّ للإمساك بالنمل ومنعهِ من الوصول إلى الطعام وإتلافه.
استخدام الطبشور لرسم خطوط حولَ المنزل بدءاً بالأبواب والنوافذ، لأنَّ النمل لا يستطيع تخطّي هذهِ الخطوط بسبب كربونات الكالسيوم الموجودة في هذهِ الطباشير.
وضع خطوط حولَ خزائن المطبخ وأماكن تواجد النمل باستخدام الطحين الأبيض لأنّهُ يعمل على صده ومنعهِ من الدخول إلى بيته.
نثر الملح على حواف النوافذ والأبواب أو على مكان عبور النمل لأنّهُ يمنعه من المرور وإبعاده عن المنزل.
وضع كميّة مُتساوية من الخل الأبيض والماء في عُلبة رش، ومن ثُمَّ رش الأماكن التّي يظهر فيها النمل باستمرار، فالنمل يكره رائحة الخل ويبتعد عنها.
استخدام المُبيدات الحشريّة كحلٍّ أخير للتخلُّص من النمل وقتله.
وجد الكثير من الأمور التي يجب اتباعها لجعل النمل لا يدخل إلى البيت، ويكون لديك عامل جذب لتلك الحشرات غير المرغوب بها في المنزل، من هذه الأمور أن تُغسل الأطباق التي يتم استخدامها بشكل جيد وبانتظام، بحيث لا يأتي النمل إلى البقايا التي تكون عاقلة في الأطباق ويؤدي ذلك إلى انتشار النمل في كافة أرجاء المطبخ، أيضاً لا بُد من مسح واجهات المطبخ بماء نظيف في كل يوم، وخاصة مسح أرضية المطبخ، فالنظافة سبباً من أسباب عدم تواجد النمل في المطبخ، لا بُد من التخلص من بقايا الطعام بأكياس يُحكم إغلاقها لعدم جذب النمل، ويجب التأكد من إغلاق كافة الثغرات في المنزل وخاصة التي تكون عند الأبواب والشبابيك من فتحات صغيرة أو كسور، لا بُد من الانتباه للقمامة وأن لا توضع في مكان قريب من المنزل، ويجب التخلص من القمامة بأسرع وقت دون تركها في مكان معين مع التأكد من أنها محكمة الإغلاق، أيضاً من الأمور الهامة القيام بتبريد الأطعمة والفواكه التي سرعان ما تتلف وخاصة في فصل الصيف، وإن كان في محيط المنزل بركة مياه يجب التخلص منها؛ لأن النمل يتجمع في الأماكن التي يتوفر فيها مياه الشرب، من يقوم باتباع تلك الخطوات واستخدام الطرق السابقة الذكر سيتخلص من النمل بشكل نهائي ولن ينزعج منها أبداً.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com