شركة مكافحة الفئران بالرياض
الرئيسية / تنظيف وصحة / ارشادات قيمه عن النظافة

ارشادات قيمه عن النظافة

تعتبر الصّحة من أهم الأشياء في حياة الإنسان حيث يحرص الإنسان بالتمتع بالصّحة و العافية في بدنه ، و يأتي مفهوم الصّحة هو القيام بأنشطة الجسم دون خلل أي جسم صحي خالي من الأمراض التي تأتي من الميكروبات و الفيروسات التي تأتي من الأوساخ لذلك يحرص الإنسان على نظافة جسمه حيث يبدأ معه مفهوم الصّحة . و الصّحة و النّظافة متلازمين جداً و نظافة الجسم تمر بخطوات كثيرة فلا يكفي فقط بالاستحمام و لكن بمراحل كثيرة و للمحافظة على نظافة الجسم هناك خطوات علينا إتّباعها :

يجب الاهتمام أولاً بمبادئ النظافة الشخصيّة، والتي تبدأ من الاستحمام المنتظم مرتين أسبوعيّاً على الأقل، والعناية بنظافة الفم والأسنان، باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان مرتين يومياً، ونظافة الشعر، بتمشيطه وغسله والحفاظ عليه من الطفيليّات كالقمل، وكذلك من القشرة، والاهتمام بنظافة الأظافر، وتقليمها بشكلٍ منتظم، وغسل اليدين قبل الطعام وبعده.
الاهتمام بنظافة المكان الذي نعيش فيه، بعدم رمي القاذورات بشكلٍ عشوائي، وتكنيس وغسل ومسح البيئة المحيطة بالمكان، وترتيب الأغراض الخاصة في أماكنها، وغسل الثياب والأطباق بالماء والصابون.
الحرص على نظافة الهواء، بفتح النوافذ المغلقة، وتهوية المكان باستمرار، واستخدام ملطف الجو، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى البيت، وتهوية الأثاث.
غسل اليدين جيداً عند استخدام المرحاض، وتنظيف الأذنين من الإفرازات الزائدة، وعدم المشي حافي القدمين كي لا يعلق بهما أية أوساخ، وغسل مشط الشعر باستمرار، وعدم استخدام الأدوات الشخصيّة الخاصة بأي أحد.
تنظيف الأيدي وغسلها قبل البدء بإعداد الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيداً، والتخلص من التالف منها.
الحفاظ على نظافة المياه، بعدم سكب الملوّثات فيها، وحجب مياه الصرف الصحي عن المياه النقيّة، والاهتمام بنظافة خزانات المياه، واستخدام المعقمات الآمنة لتعقيم مياه الشرب.
الاهتمام بنظافة البيئة المنزلية، المتمثلة بالأرضيّات، والجدران، والغرف، وقطع الأثاث.
تجنب العطس بشكلٍ عشوائي، واستخدام منديل ورقي لتجنب خروج رذاذ العطس، وغسل اليدين.
التخلص من القمامة المنزلية بشكلٍ يومي، عن طريق وضعها في أكياس محكمة، وتجنب رميها في أي مكان، بل وضعها في المكان أو الحاويات المخصصة لها.
التخلص من القوارض والحشرات، التي تعد سبباً رئيسياً لانتشار الأوبئة والأمراض، لأنها تتكاثر في البيئة القذرة بشكلٍ خاص.
وضع فلتر هواء على مواقد الحطب، والمصانع، ودخان السيارات.
يفرز الجسم و يطرح من خلال مسامات الجلد ما يسمى بمادة العرق وهي مواد كريهة تحتوي على سموم الجسم و تخرج من الجسم على شكل مياه ، إنّ مادة العرق من أكثر الأشياء المزعجة التي نكرهها لأنها تخلّف رائحة كريهة مزعجة للشخص و مزعجة للأشخاص الذين حوله لذلك أولى خطوات نظافة الجسم هي الإستحمام لتنظيف الجسم من المواد التي يخرجها و يفرزها و تبقى على الجسم و تتراكم على شكل خلايا ميتة ، و يستحم الإنسان بشكل شبه يومي حتى يتخلص من العرق و رائحته و أي أوساخ تكون عالقة غير العرق .
إن نظافة الجسم تعني نظافة مخارج البول و الغائط أي فتحتي الشرج و الحالب لأنها منطقة تجمع الأوساخ ، و يجب أيضاً العناية بنظافة المناطق الحساسة لأنها أحياناً مصدراً للإفرازات و الرّوائح الكريهة .لذلك يفضل عند خروج المرء من الحمام يحرص على تنظيف تلك المناطق بالماء و تنشيفها جيداً حتى نحافظ على صحتنا و نبتعد عن النجاسة أيضاً.
نحرص على نظافة الجسم عن طريق أيضاً الإهتمام بالمناطق التي تفرز العرق و هي منطقة الإبط و المناكق الحساسة حيث يفضل إزالة الشعر الذي يساعد في ظهور الروائح الكريهة للجسم و يفضل وضع الكريمات و المعطرات التي تزيل رائحة العرق .
من مظاهر المحافظ على الجسم هي نظافة الشعر و نظافة الشعر تعني المحافظة على نظافة الشعر و تسريحه و تنظيفه من القمل و الغبار لأنها تصيب المرء بالأمراض ، فالشعر الصحي النظيف هو عنوان نظافة الإنسان .
نظافة الأسنان هي نظافة الجسم حيث ينصح الإنسان بالإهتمام بتنظيف أسنانه و حمايتها من التسوس و الحرص على استخدام الفرشاة و المعجون بعد كل وجبة .
نظافة اليدين و القدمين تتعرض اليدين للإستخدام المباشر اليومي فهي تلتقط الكثير من البكتيريا و الفطريات و غيرها من الميكروبات لذلك ينصح بغسلها و تقليم الأظافر حتى لا تتجمع الأوساخ تحتها .
حثّ الأسلام أيضاً على نظافة الجسم لشرط للقيام بالعبادات التي تتطلب الطهارة و النظافة ، و الإغتسال بعد الجنابة و الإحتلام و الدورة الشهرية هي نظافة الجسم و لا تجوز العبادات من دون الإغتسال منها ، الوضوء الذي يقوم به المسلم خمس مرات من أهم الأشيء للمحافظة على نظفة الجسم و شرط لأداء الصلاة
الإعتناء بالجسم من ناحية النظافة والأناقة تدلّ على شخصيّتك والأناقة الموجودة عندك والذوق الرفيع الذي تظهرهُ للناس ، فكلّنا لا نحبّ الذين لا يهتمون بأنفسهم من ناحية اللباس وتنظيف الجسم والإستحمام ، فحتّى يكون جسمك نظيفاً يجب أن :

الاستحمام : يعتبر الإستحمام من أهمّ الأمور التي يتطرّقُ لها الشخص الذي يهتمّ بنظافة جسمهِ ، فهي تزيل الجلد الميّت والأوساخ وتزيد من نظافة الجسم ، فيجب على كلّ شخص في فترة الصيف أن يتحمّم على الأقل يوم بعد يوم ، وفي الشتاء مرّتين أو مرّة في الأسبوع بحسب طبيعة الجسم ، فإذا كنت تتعرّقُ كثيراّ فيجب عليك في فترة الصيف أن تتحمّمَ يوميّاً حتى تزيل الرائحة عنك وفي الشتاء مرّتين .
حلاقة الجسم : الشخص الطبيعي يحتاج إلى حلاقة الشعر وبعض المناطق الموجودة في الجسم ، فيجب أن تنظر إلى شعرك بالمرآة فعندما تشعر أنهُ يحتاج إلى الحلاقة فهنا يجب أن تحلق الشعر دون تقليد الآخرين فقط اختار التسريحة التي تناسبك وتناسب ذوقك لأنّ تصفيف الشعر أحياناً تدل على الشخصيّة .
إزالة الروائح : يعتبر العرق من أكثر الأمور التي نكرهها وخصوصاً في فترة الصيف ، فيجب قبل أن تخرج أو تلبس لبسة معيّنة أن تضع مزيل العرق حتّى لا تخرج الرائحة الكريهة ، والتي بدورها تؤثّر على من حولك وعلى نفسك من عدم الثقة والإهتمام بالجسم .
استخدام العطور : أجمل ما يمكن أن تتميّزَ بهِ عن الآخرين هي رائحة العطر التي تستخدمها ، فيجب أن تعرف ما هو العطر المفضّل لديك وتضعهُ لكي تجعل الآخرين ينجذبون إليكَ من خلال العطر الذي تضعهُ وتترك طابع جميل عند الآخرين بالرائحة التي قد تعلقَ في رؤوسهم وعندما يتذكّرونكَ يتذكّرون نوع العطر الذي تضعهُ .
قصّ الأظافر : هي دليل صغير تدلّ على النظافة الحقيقيّة الموجودة عندك ، فيجب أن تقصّ أظافرك حتّى لا تظهر الأوساخ التي ممكن ان توجد تحت الإظافر ، فهذه تدلّ على نظافتك .
اللباس الأنيق : اللباس لا يدل على نظافة الجسم ، ولكن يعتبرهُ الناس الواجهة الأماميّة للإنسان الأنيق والنظيف الذي يهتمّ بالنظافة الداخليّة والخارجيّة التي يظهرها للناس ، فكن شخصاً نظيفاً من الداخل والخارج وذو رائحة طيّبة ستجدك الناس أجمل شخص فالقليل الذين يهتمّون بأدقّ التفاصيل من ناحية الأناقة التي تدلّ على النظافة والقدرة على إيصالها للآخرين من دون أن تتكلّمَ كلمة واحدة فدائماً حاول أن تهتمّ بالرائحة التي تخرج منك من الفم والعطر الذي تستخدمهُ والملابس التي تختارها وطريقة التناسق الموجودة عندك لتدلّ على الذوق ، والذوق هنا يعتبر نظافة كما يعتبرهُ الجميع .

عن Hader Hader

شاهد أيضاً

تلميع الزجاج

المنزلُ المرتّبُ والنظيفُ مطلبٌ لجميع السيدات، ولمعانُ ونظافةُ الزجاج والمرايا في المنزل من أهمّ علامات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com