الرئيسية / تنظيف وصحة / نظافة بيتك

نظافة بيتك

من منا لا تريد أن يظل المنزل نظيفًا مرتبًا منظمًا على الدوام؟
من منا لا ترغب في ألا يكون يوم التنظيف الأسبوعي يومًا شاقًا مكروهًا؟
كيف تصلين إلى تلك الغاية وما الوسائل المساعدة؟
كي يظل بيتك نظيفًا منظمًا على الدوام ويصبح يوم التنظيف هو مجرد إضافة لجمال البيت ورونقه وليس البناء من جديد، اتبعي ما يلي:
• ضعي خطة يومية وأسبوعية وشهرية وموسمية والتزمي بها على الدوام
• الخطة اليومية تعتمد على مشاركة كل فرد من الأسرة في ترتيب سريره والحفاظ على نظام غرفته، والالتزام بنظام المنزل في الغرف المشتركة كغرفة المعيشة أو الطعام. [اقرأي أيضًا: جدول أسبوعي لتنظيف المنزل] • يجب أن تكون غرفة المعيشة مكانًا للجلوس والاسترخاء والاجتماع بالأسرة وليست مكانًا لتناول الطعام أو النوم والمذاكرة وبالتالي لا يجب أن يترك فيها أدوات خاصة أو ألعاب أو غير ذلك. وعليك أنت تنظيف الحمام يوميًا إما في الصباح قبل حمام الصباح أو في المساء قبل خلودك للنوم.
• الخطة الأسبوعية تعتمد على تنظيف المنزل كله وتغيير الملاءات وتنظيف الشبابيك والسجاجيد والأرضيات ويمكنك الاستعانة بخادمة تساعدك، لكن عليك أن تشركي الأبناء في كل الأحوال.
• الخطة الشهرية تتضمن الحملات الأكبر مثل تنظيف دولايب المطبخ وترتيب دولايب غرف النوم وترتيب دولايب غرفة الطعام.والنيش وخلافه وتهوية المراتب وغير ذلك.
• الخطة الموسمية حسب الفصول مثل غسل الستائر والسجاجيد والبطاطين والأغطية وتنظيف ما تحت الأسرة وترتيبها وتبديل الملابس الشتوية والصيفية وغير ذلك. [اقرأي أيضًا: أخطاء شائعة في تنظيف المنزل] • عوّدي أبنائك وزوجك على إعادة كل شيء إلى موضعه وعلى غسل ما يستخدم من أدوات المطبخ في غير وقت الوجبة المشتركة.
• بمجرد تقدم الأبناء في العمر عليك تقسيم المهام عليهم ذكورًا وإناثًا ليكون تنظيف الحمام مثلًا مهمة يومية يتبادلها الجميع وكذلك غسل الأطباق وإعداد شاي العصر وغير ذلك.
• تناول الطعام مكانه على طاولة المطبخ إن كانت مساحة المطبخ لديك تسمح بذلك أو على طاولة غرفة الطعام وليس في غرف النوم أو في غرفة المعيشة. [اقرأي أيضًا: نصائح لتنظيف أنواع الصالونات المختلفة] • تعلمي أنت أولًا وعوّديهم على ذلك أن الكراكيب أساس عدم نظام وترتيب أي منزل.
تقول د. مها أبو العز إن مشاركتهم ترتيب المنزل معك ليس أمرًا مريحًا لك فحسب، بل هو أيضًا عامل تربوي مهم لأن تغرسين فيهم حب النظافة والنظام والاهتمام بهما وهو ما ينعكس على صورة ابنك أو ابنتك كفرد في المجتمع وتعويدهم على أن من أتلف شيئًا عليه أصلاحه أمر مهم.
بالإضافة إلى أن مفهوم المشاركة مهم جدًا لمنع الشعور بالأنانية والاتكالية التي يقع فيها العديد من الأبناء.
اطلبي منهم مشاركتك بالآراء ويمكنك حسب قدرتك المالية أن تجددي على فترات بعض من قطع المنزل أو ترتيبه مما يضفي بهجة جديدة على المكان، حتى لو كانت مجرد لمسات بسيطة كتغيير الملاءات والستائر أو لون البياض أو غير ذلك.
كيف نحافظ على نظافة المنزل : 1- نظافة المنزل والحفاظ عليها بطريقة دائمة تتطلب أن تكون هناك خطة لتنظيم عملك في البيت وهذه الخطة تجعلك توفر وقتا وجهدا كبيرا جدا. 2- في محاولاتك للحفاظ على بيتك نظيفا يجب أن تضع بعض الوقت للاسترخاء ولا تواصل العمل في البيت بشكل مستمر والا ستشعر بالتعب الشديد الذي قد يجعلك لا تستطيعين إكمال مهمتك. 3- من الأفضل أن تضع أولويات في محاولة الحفاظ على نظافة بيتك مثل نظافة الغرف أولا ثم جمع الملابس المراد غسلها ثم ترتيب المنزل الخ. 4- الاستعانة بجميع ادوات التنظيف مهمة أساسية في الحفاظ على نظافة المنزل بحيث تكون ادوات التنظيف متوفرة بشكل دائم لديك. 5- حافظ دائما على رائحة عطرة وذكية تملأ المنزل لأن هذه الرائحة تساعدك على الشعور بان المنزل نظيفا. 6- يجب ان تقوم بتسجل مهماتك في ورقة لكي لا تنسى في خضم الأعمال الكثيرة احدا منها لم تنجزه فتشعر بالإحباط أو يؤثر ذلك على نظافتك لبيتك. 7- لا تستعين على التنظيف فقط في منزلك بل أتبعه بالتنظيم فالنظافة بدون تنظيم تجعل المنزل فوضوي والمنزل الفوضوي لا تظهر عليه علامات النظافة أبدا. 8- يجب وأنت تحافظ على نظافة منزلك أن لا تحاول تنظيف النوافذ والشرفات والجو ممطرا أو مشمسا لأنه يصعب عليك مهمة التنظيف. 9- حدد مهام كل غرفة لديك واحتياجاتها من التنظيف والتنظيم. نصائح لنظافة كل ركن في بيتك : 1- تنظيف الأبواب.. أن الأبواب وبالأخص باب الشقة من أهم الأشياء المطلوب تنظيفها في بيتك لان نظافته تعنى نظافة المنزل كله فالاهتمام بالأبواب يجعل شكل البيت نظيفا وأنيقا وبراقا. 2- تنظيف الرخام.. أن تنظيف الرخام من الاحتياجات الهامة لجعل بيتك نظيفا وأكد خبراء نظافة المنازل أن الملح له تأثير كبير وفعال في تنظيف الرخام. 3- تلميع الأثاث.. استخدام منظفات الأثاث من أهم المقومات لتنظيف أثاث منزلك بشكل سريع وفعال لأن لمعة الأثاث في البيت تظهره نظيفا ومميزا. 4- تنظيف ورق الحائط.. أن تنظيف ورق الحائط يعتمد على ما تستعمله من أدوات لتنظيفه مثل قطعة القماش المبللة وتمرره على ورق الحائط لجعله نظيفا. 5- يجب عليك أن تزيل الروائح الكريهة والعفنة من منزلك لأنها قد تدمر أي محاولة منك للحفاظ على منزلك نظيفا وذلك بمعرفة ومصدر هذه الرائحة ومحاولة التخلص منها بشكل مستمر. 6- حاولي أن تصنع منظفات طبيعية لمنزلك لان المنظفات الطبيعية أكثر تأثيرا وفعالية من المنظفات التي تحتوى على بعض المركبات الكيمائية التي قد تضر ببعض أفراد أسرتك. إرشادات عامة للحفاظ على بيتك نظيفا : 1- حاول الاحتفاظ بادوات التنظيف الخاصة بكل مكان في شقتك في مكانه مثل ادوات تنظيف المطبخ بالمطبخ وادوات تنظيف الحمام بالحمام وهكذا. 2- استخدام مطهرات الجراثيم بشكل دائم وذلك للحفاظ على البيت نظيفا وآمنا من أي ميكروب. 3- ضع دائما موانع خشنة بالأرض لكي لا تتعرض للانزلاق أو أي من أفراد أسرتك. 4- لا تقع في خطأ يقع فيه الكثيرين إلا وهو خلط مواد التنظيف بعضها ببعض لان ذلك يسبب وجود رائحة غريبة وغير مرغوب فيها ببيتك
عملية تنظيف الأرضية ليست بالمهمة الممتعة باختلاف نوعية أرضيات المنازل. لذلك نقدم لك نصائح سوبر للحفاظ على أرضية منزلك نظيفة و صحية.
عدم دخول المنزل بالأحذية: ضعى جزامة فى مدخل منزلك ليسهل تبديل أحذية الخروج بخُف المنزل. لضيوفك احرصى على تحضير عدد من خُف المنزل الخفيف حتى يزول عنهم الإحراج فى خلع أحذيتهم عند دخول المنزل.
مسح الأحذية قبل الدخول للمنزل: اجعليها عادة أسرية وهى مسح الأحذية فى ممسحة الأرجل فى مدخل البيت لإزالة القاذورات والأتربة العالقة من الخارج.
حجمى الأوساخ التى تعلق فى أقدام حيواناتك الأليفة: إذا كانت القطة تأكل فى المطبخ ،اغلقى الباب حتى تنتهى من تنظيف نفسها بعد الأكل حتى لا تعلق البقايا فى قدمها وبالتالى تتسبب فى اتساخ الأرضية.
تخلى عن جردل الماء والممسحة: استبدليهم بممسحة من الميكروفايبر ومنظف رشاش مناسب للأرضية. سوف توفر لكِ هذه الطريقة نصف وقت التنظيف.
الكنس قبل المسح: اكنسى الأرضية قبل مسحها فهذا يزيد من كفاءة التنظيف ويوفر كثيراً فى الوقت.
استثمرى فى مكنسة كهربائية متطورة للتنظيف العميق: ستعيش معك طويلاً بالاستخدام الجيد، وتوفر لكِ وقت التنظيف، بالإضافة لتنظيف أعمق للأتربة والأوساخ غير المرئية بالعين المجردة.
ابتعدى عن المنظفات الزيتية: قد تستخدم هذه المنظفات لإضفاء اللمعان على الأرضية وخصوصاً الباركيه، ولكن الزيت يجذب الغبار مما يقلل من احساسك بالنظافة المرجوة.
جربى منظفة البخار: مثالية لتنظيف الأرضيات وإزالة البقع من على السجاد.
مسح آثار الأقدام والجر من الأرضية: إليكِ حيلة رائعة: ستخدمى إحدى كرات التنس فى حك الأرضية لإزالة الآثار بسهولة.
منظف الأرضية السيراميك: لا يصلح لتنظيف الباركيه وبالعكس. استخدمى المنظفات المناسبة لأرضياتك المختلفة

شاهد أيضاً

أثر النظافة السلبية علي الصحة

النّظافة هي مجموعة من الممارسات المترافقة مع حفظ الصحة والمعيشة الصحية. النظافة هي مفهوم متصل …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com