الرئيسية / الحشرات والمكافحة / انواع حشرة النحل

انواع حشرة النحل

محتويات ١ النحل ٢ أفراد خلية النحل ٣ أنواع النحل ٣.١ السلالات الإفريقية ٣.٢ السلالات الأوروبيّة ٣.٣ السلالات الشرقية النحل النّحلة (جمعها نحل)، وهي حشرة تنتمي لغشائيّات الأجنحة، تُعرف بوظيفتها الأهمّ في الحياة ألا وهي إنتاج العسل، وشمعه، وتلقيح الزهور، وهناك أكثر من عشرين ألف نوع من النّحل، وهذا النوع من الحشرات ينتشر في كلّ أنحاء العالم ما عدا القطب الجنوبيّ. أفراد خلية النحل تتكوّن خليّة النحل من ثلاثة أفراد أساسيين، وهم :الملكة؛ والتي يكون جلّ عملها أن تضع البيض، وذكور النحل والتي تكون وظيفتها تلقيح ملكة الخلية، والشغالات وهي التي تقوم فعليّاً بإنجاز كلّ الأعمال، وتُقسّم هذه الشغالات حسب وظيفتها، وأعضائها، وأعمارها. أنواع النحل هناك ثلاثة أنواع رئيسة تندرج تحتها أنواع النحل، وهي تصنّف حسب “السلالة”؛ وهذه الأنواع هي: السلالات الإفريقية النحل المغربيّ: وهو الذي يُسمّى بنحل “التليان”، ويستقرّ في بلاد المغرب العربيّ من المغرب إلى ليبيا، وهو نحل أسود اللون، وصغير الحجم، ويمتاز بقدرته إلى إنتاج عسل جيّد في ظروف جويّة سيّئة. النحل المصريّ: وهو نحل يستقر في مصر، ولونه أصفر مع بعض الزغب الأبيض، ويمتاز بقدرته على مقاومة الأمراض، وقدرته العالية في تلقيح الأزهار. نحل الكيب: وهي الخلايا النحلية التي تستقر في جنوب إفريقيا في الساحل الغربيّ لمدينة “كيب تاون” والتي سُميّ بها هذا النوع من النحل. النحل الإفريقيّ: وهو نحل يوجد في كلّ قارّة إفريقيا بشكل عامّ، ويوجد ما بين السنغال، ومالي، والنيجر، وزائير، وهذا النوع من النحل صغير جداّ، وشديد الشراسة، ويُلقب بالنحل القاتل. السلالات الأوروبيّة النحل الأسود: وهو ذاته النحل الألمانيّ، وأصل سلالته من شمال قارّة أوروبا، ويمتاز هذا النحل بسواد لونه وكبر حجمه، كما أنّه حادّ الطباع، وقد تهجّن هذا النوع من السلالات بأنواع كثيرة من السلالات الأخرى. النحل الكرنيولي: وأصل هذا النوع من النحل من جنوب جبال النمسا، وشمال يوغسلافيا، وهو نوع كبير الحجم، ولونه رماديّ، وهو من النوع الهادئ، وشمعه ناصع البياض، وينتج العسل بكثرة. النحل الإيطاليّ: من اسمه فهو يعني أنّه إيطاليّ الأصل، وهو يمتاز بصغر حجمه، ولونه الأصفر الذهبيّ، كما أنّه هادئ الطباع، وينتج كميات جيّدة من العسل، وهو يعتبر أكثر أنواع النحل مقاومةً للأمراض. السلالات الشرقية النحل القوقازيّ: وهذا النوع من النحل يعيش في أعالي القوقاز، وشكله قريب من النحل الكرنيولي، ويُسمّى أيضاً بالنّحل السنجابيّ. النحل الأناضولي: النحل الأناضوليّ هو النحل الذي يعيش ويستقرّ في تركيا، ويمتاز بكبر حجمه ولونه الأصفر، ويعيش في خلايا طينيّة. النحل الأرمنيّ: سلالة هذا النحل تعيش في أرمينيا، وهي صفراء اللون، وشرسة، وتتحمّل البرد. النحل القبرصيّ: وهذا النوع من النحل يُعتقد أنّه هجين من السلالة السوريّة، والفلسطينيّة، والإيطاليّة، وهو أشبه بالنحل الإيطاليّ، ولونه أصفر، وشرس نوعاً ما. النحل اليمنيّ: هذا النوع من النحل يعيش في شرق قارّة إفريقيا، وكذلك في غرب آسيا كالسعوديّة، واليمن، وهذا النحل سيء، وحجمه صغير. النحل السوريّ: وهو نحل يعيش في سوريا ولبنان، وهو الأشبه بالإيطاليّ، والقبرصيّ، ولونه أصفر، وشرس جداً، وصغير الحجم. النحل الفلسطينيّ: وهو يسمّى بنحل الأراضي المقدّسة، وهو يشبه النحل المصريّ، والسوريّ في بعض الصفات
النحل يمتاز النحل بانتشاره في جميع بقاع الكرة الأرضيّة، ما عدا القطب الجنوبيّ، حيث يوجد ما يزيد عن 20.000 صنف مختلف من النّحل حول العالم، وتندرج هذه الأصناف جميعها تحت تصنيف غشائيّات الأجنحة، يعرف النحل بطبيعته التعاونيّة فيما بينه، حيث تعيش أسراب النحل مجتمعةً مع بعضها البعض، ومتعاونة في أداء أعمالها كالنحل الصانع للعسل، إلّا أن نسبة كبيرة من أنواع النحل تعيش منفصلة ومنعزلة عن بعضها، ولا تشكّل أيّ نوع من المجموعات مهما كانت قليلة العدد، على الرغم من عدم الاستفادة من هذه الأنواع من النحل في صنع العسل، إلا أنّها تبقى مفيدة بشكل كبير في عمليّة تلقيح الأزهار. أنواعه النحل المصريّ: يتميّز النحل المصري بصغر حجمه، مقارنةً مع باقي أنواع النحل، وبوجود شعيرات فضيّة صغيرة على جسمه، لا ينتج هذا النوع من النحل كميّات كبيرة من العسل، نظراً لعدم قدرته على تحمّل البرد وسلوكه العدوانيّ. النحل الألمانيّ: يشتهر النحل الألماني بلونه الأسود ووجود نقاط صفراء واضحة على منطقة البطن، وبالرغم من صغر خرطوم النحل الألماني إلى أنّه يمتلك القدرة على تخزين كميّات كبيرة من العسل خلال الرّحلة الواحدة، نظراً لكبر حجم تجويف البطن لديه. النحل الكرنيوليّ: كما يُعرف أيضاً باسم النحل اليوغسلافي، خلال القرون الماضية تمّ نقل كميات كبيرة من هذا النحل إلى مختلف بلاد العالم، بهدف تربيته للحصول على العسل الذي ينتجه بكميّات كبيرة وبجودة عالية، بالإضافة إلى سلوكه الهادئ البعيد عن الشراسة، وسهولة التعامل معه. النحل الإيطاليّ: يتميز النحل الإيطاليّ بخرطومه الطويل، الذي يجعله أكثر فعاليّة في إنتاج العسل، بالإضافة إلى نشاط الملكة في وضع أعداد كبيرة من البيض، وقدرته على تحمّل الأمراض المختلفة، ممّا يجعله من أكثر أنواع النحل طلباً لتربيتها في كلّ من ألمانيا وأمريكا وأماكن أخرى في العالم. النحل اليمنيّ: ينتشر النحل اليمني في اليمن والبلاد العربيّة والإفريقية المجاورة لها، ويتميّز النحل اليمني بسرعته العالية في إنتاج كميات كبيرة من العسل، على الرغم من صغر حجمه. النحل السوريّ: يوجد نوعان من النحل السوريّ، أحدهما هادئ والآخر عدوانيّ، ويصعب التمييز بينهما من ناحية الشكل نظراً للتشابه الكبير بينهما، فكلاهما صغير الحجم، مع وجود خطوط صفراء على الجناحين. النحل الأرمنيّ: يتميّز النحل الأرمني بلونه الأصفر من جميع جهاته، بالإضافة إلى نشاطه المستمرّ، وحركته الدائمة في البحث عن الرّحيق لإنتاج العسل، حتى في أيام البرد الشديد، إلا أنّها شرسة وعدوانيّة.
النحل النحل حشرةٌ صغيرةٌ، تنتمي لفصيلة غشائيّات الأجنحة، ورد ذِكرها في القرآن الكريم في سورة النحل. يوجد أكثر من عشرين ألف نوعٍ من النحل، ويعيش في جميع أنحاء الكرة الأرضية باستثناء القطب الجنوبي، ويعيش النحل على شكل ممالك تحتوي أعداداً كبيرةً من النحل تعيش ضمن مجتمعاتٍ ضخمةٍ؛ حيث يُمارس كل فردٍ من النحل مهمّاتٍ معينة. يتميز النحل بأنّه أكثر أنواع الحشرات نفعاً وفائدةً، وأشهر أنواع النحل هو نحل العسل، الذي ينتج العسل ذا الفوائد العظيمة للجسم، فيه الشفاء والدواء للكثير من الأمراض. وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي ذكرت التداوي بالعسل؛ حيث تختلف أنواع العسل عن بعضها البعض حسب نوع الغذاء الذي يتناوله النحل. معلومات عن النحل إذا لسع النحل الإنسان أو أيّ كائنٍ آخر، فإنّه يموت فوراً، بسبب حدوث انفصال للأجزاء الداخلية للنحلة. كل نحلةٍ تحتوي على زوجين من الأجنحة؛ بحيث تكون الأجنحة الأماميّة أكبر من الأجنحة الخلفية. الغذاء الأساسي للنحل هو رحيق الأزهار، وحبوب الطلع. يحتوي جسم النحلة على خرطوم مُعقّد التركيب، تصل بواسطته إلى أجزاء الزهرة الداخلية. يتكوّن جسم النحلة من ثلاثة أجزاءٍ رئيسيةٍ، وهي الرأس، والصدر، والبطن، وكذلك توجد للنحل خمسة عيون، وقرنا استشعار، وإبرة توجد عند إناث النحل فقط تُستخدم للدفاع. أفضل أنواع النحل بالنسبة لإنتاج العسل هو نحل العسل الأوروبي، الذي يمتاز بغزارة إنتاجه من العسل. أكثر أنواع النحل عداوةً هو النحل الجبلي. أفضل أنواع العسل في العالم هو العسل الذي ينتجه النحل اليمني، ويُسمّى بعسل السدر الصافي، وكذلك النحل الكرينيولي الفرنسي. في مملكة النحل النحلة الوحيدة التي يتمّ تلقيحها هي الملكة، ويتم تلقيحها من قبل ذكر واحد، وهي التي تضع البيض. أكبر نحلة من نحل العسل يصل طولها إلى حوالي عشرين مليمتراً، ويطلق عليها اسم النحلة العملاقة. أصغر النحلات من أنواع نحل العسل طولها أقل من واحد مليمتر، وتسمّى بالنحل القزم. يتمتّع النحل بحاسة ذوق قوية؛ بحيث يستطيع التمييز بين المذاق الحامض، والحلو، والمر، والمالح. يتخاطب النحل فيما بينه بوسيلةٍ خاصةٍ وهي الرقص. يبلغ طول ملكة النحل ضعف طول النحلات العاملات. تضع ملكة النحل نوعين من البيوض: النوع الأوّل ملقّح، والذي تنتج عنه النحلات العاملات، والملكات، وبيض غير ملقّح، وينتج عنه ذكور النحل. يمتلك النحل حاسة شمٍ قويةٍ، وتتركّز حاسة الشم لديه في قرون الاستشعار، التي تحتوي على أكثر من نصف مليون مسام دقيق.

شاهد أيضاً

حشرة النملة الرصاصة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعيّة المنتمية إلى رتبة غشائيات الأجنحة وشعبة المفصليات، يوجد منه أكثر …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com